الحكم على إنسان فقد إحدى عينيه بأنه لا يصلح للحياة فهذا حكم فاسد
والحكم على إنسان ولد بعيب خلقي في يديه بستة أصابع بأنه غير لائق للزواج فاعتقد أن هذا كلام لا يدخل العقل ولا يسلم به عاقل
والحكم على أي إنسان حتى يكون صحيحا لابد أن يكون حكما شاملا لكل جوانبه وليس من جانب واحد
إذا أردت أن احكم على كاتب مثلا يلزمني كل جوانب حياته فإذا لم أتمكن من ذلك فعلى الأقل يلزمني أن احكم من خلال كتاباته جميعها وليست إحداها وإذا حكمت عليه من خلال موضوع معين فالمفروض أن أتمعن في كل الموضوع من جميع جوانبه وافهمه جيدا وبعد ذلك أقول وجهة نظري
لا يجوز أن أتربص بكاتب لكي أتصيد أخطاء له
فمثلا أتصيد كلمه أو جمله في مقال واتهمه أو أتصيد جمله لكي اهدم كل المقال
الاختلاف له فنون
ضع نفسك مكملا للأخر ليس هداما له
ضع تصورك كجزء مكمل للموضوع وليس كنقيض له
ضع يدك في يد الكاتب للوصول لنتيجة ولا تضع العربة أمام الحصان لتوقف المسيرة
من المفترض أن مهمتنا جماعية أولا للوصول إلى نتيجة تفيد الكل
إذا كانت نوايانا حسنه وإسلامية فلما نضع العربة أمام الحصان لنوقف المسيرة بحجه الاختلاف؟
الاختلاف يكون بان كلا منا يكمل الأخر لا يهدمه
اعتقد سأجد من يؤيد وجهة نظري هذه
كتاباتي تنويرية تثقيفية توجيهيه
من يتفق معي فأهلا به
ومن يعارضني الرأي فأهلا به أيضا