www.atyab-nass.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الاحباب والاصدقاء اطيب ناس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيما لجزء الرابع عشر4

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jawharat_lislam
مدير
مدير
jawharat_lislam


عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيما لجزء الرابع عشر4 Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيما لجزء الرابع عشر4   مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيما لجزء الرابع عشر4 Emptyالجمعة مارس 08, 2013 12:54 pm

<blockquote class="postcontent restore ">
بسم الله
الرحمن الرحيم


الجزء
الرابع عشر

( 4 )
بعض آيات من سورة
الحجر


مبدأ
الصفح الجميل


وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا
إِلا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ [size=9]– 85
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاقُ الْعَلِيمُ -
86


ولعل هذا
الوصف للعفو لم نجده إلا في القرآن العظيم , فهو الصفح الحسن الذي قد سلم من الحقد
والأذى القولي والفعلي، دون الصفح الذي ليس بجميل، وهو الصفح في غير محله، فلا يصفح
حيث اقتضى المقام العقوبة، كعقوبة المعتدين الظالمين الذين لا ينفع فيهم إلا
العقوبة، لكي تكون رادعة لغيرهم ولا تتكرر.


فإن المؤمن
منشغل بإمور أعظم من الرد على أحقاد نفسية أو مكائد شيطانية للوقيعة بين الإخوة في
النسب أو الأخوة في العقيدة أو أبناء الوطن الواحد , فالصفح الجميل يزيل كل هذه
الأحقاد بل ينقلب إلي حب ومودة , وهذا الذي نهدف إليه حتى نتفرغ لإبلاغ رسالة ربنا
إلى العالمين بكل هذا الصفح الجميل الذي يفوت على الشيطان مكائده للصد عن سبيل الله
,


قال تعالى في سورة فصلت:

وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا
السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ
عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ - 34 وَمَا يُلَقَّاهَا
إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ -
35


وقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم :


ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا .
وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله.


الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم -
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2588

خلاصة حكم المحدث:
صحيح


فإن
الإهتمام بأمر الأخرة من الرجاء في عفو الله تعالى , يتطلب منا الإخلاص والعمل
الكثير لنكون أهلا للعفو . وكذلك الخوف من عذاب الأخرة يتطلب منا الإخلاص والعمل
الكثير لنكون أهلا للنجاة . هل أدركنا قيمة الصفح الجميل ؟


حتى
الإهتمام بإمور الدنيا يتطلب منا ذلك الصفح الجميل , ولذلك نلاحظ أن الآية تصدرت
بالنظر في خلق السماوات والأرض ,

إن واقعنا الذي نلاحظه الأن الإهتمام
بصغائر الأمور ولذلك نقع فريسة التناحر والأحقاد والتمزق في جسد الأمة الواحدة
وينتهي بنا الأمر إلى التخلف , فلا وقت للتناحر والاختلاف والتربص بما تفوه به
الناس وإشاعة البغضاء بين الأمة الواحدة .


فالحق واضح
الدلالة ولكن المجادلة بغير الحق صفة الضعفاء , ولذلك ترك الجدال ولو كنت على حق من
الصفح الجميل , لأن الحق راسخ في النفس البشرية ولكنها المكابرة
العمياء.


قال
تعالى:


خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ‏
-99 الأعراف


هذه الآية جامعة لحسن الخلق مع الناس،
وما ينبغي في معاملتهم، فالذي ينبغي أن يعامل به الناس، أن يأخذ العفو، أي‏:‏ ما
سمحت به أنفسهم، وما سهل عليهم من الأعمال والأخلاق، فلا يكلفهم ما لا تسمح به
طبائعهم، بل يشكر من كل أحد ما قابله به، من قول وفعل جميل أو ما هو دون ذلك،
ويتجاوز عن تقصيرهم ويغض طرفه عن نقصهم، ولا يتكبر على الصغير لصغره، ولا ناقص
العقل لنقصه، ولا الفقير لفقره، بل يعامل الجميع باللطف والمقابلة بما تقتضيه الحال
وتنشرح له صدورهم‏.‏


قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم :


أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك
المراء وإن كان محقا ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا ، وببيت في
أعلى الجنة لمن حسن خلقه.


الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:
النووي - المصدر: تحقيق رياض الصالحين - الصفحة أو الرقم:
264

خلاصة حكم المحدث: صحيح

ونختم بهذه
الواقعة التي رواها البخاري في صحيحه :


قدم عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر ،
فنزل على بن أخيه الحر بن قيس بن حصن ، وكان من النفر الذين يدنيهم عمر ، وكان
القراء أصحاب مجلس عمر ومشاورته ، كهولا كانوا أو شبانا ، فقال عيينة لابن أخيه :
يا ابن أخي ، هل لك وجه عند هذا الأمير فتستأذن لي عليه ؟ قال : سأستأذن لك عليه ،
قال ابن عباس : فاستأذن لعيينة ، فلما دخل قال : يا ابن الخطاب ، والله ما تعطينا
الجزل ، ولا تحكم بيننا بالعدل ، فغضب عمر حتى هم بأن يقع به ، فقال الحر : يا أمير
المؤمنين ، إن الله تعالى قال لنبيه صلى الله عليه وسلم : خذ
العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين .
وإن هذا من الجاهلين ، فوالله ما
جاوزها عمر حين تلاها عليه ، وكان وقافا عند كتاب الله .


الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري -
الصفحة أو الرقم: 7286

خلاصة حكم المحدث:
صحيح


وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا
إِلا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ – 85 إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاقُ الْعَلِيمُ -
86


******

وإلى بقية
الجزء إن شاء الله تعالى
[/size]
</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELEINE
مشرف عام
مشرف عام
ELEINE


عدد المساهمات : 248
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 04/03/2013
العمر : 32

مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيما لجزء الرابع عشر4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيما لجزء الرابع عشر4   مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيما لجزء الرابع عشر4 Emptyالجمعة مارس 08, 2013 1:01 pm

جزآاك الله الف خير اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.atyab-nass.com
jawharat_lislam
مدير
مدير
jawharat_lislam


عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيما لجزء الرابع عشر4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيما لجزء الرابع عشر4   مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيما لجزء الرابع عشر4 Emptyالجمعة مارس 08, 2013 3:36 pm

سعدك ربي يامنبع الذوق
شاكره لك تواجدك
مرورك انار متصفحي
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيما لجزء الرابع عشر4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيمالجزء الثالث عشر4
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الثامن عشر4
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الخامس عشر4
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم الجزء الرابع 3
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم الجزء الرابع 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.atyab-nass.com :: قسم منتديات اسلامية :: تفسير القران-
انتقل الى: