www.atyab-nass.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الاحباب والاصدقاء اطيب ناس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن و العشرون 6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawharat_lislam
مدير
مدير
jawharat_lislam


عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن و العشرون 6 Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن و العشرون 6   مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن و العشرون 6 Emptyالسبت مارس 09, 2013 7:21 am


<blockquote class="postcontent restore ">
بسم الله
الرحمن الرحيم


مع الجزء
الثامن و العشرون

(6)
وبعض آيات من سورة
الحشر


التكافل
الإجتماعي



مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى
فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ
السَّبِيلِ,

[size=25]كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاءِ
مِنْكُمْ,

وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا
نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
– 7



*******


تضع هذه
الآية قاعدة كبرى من قواعد التنظيم الإقتصادي والإجتماعي في المجتمع الإسلامي:

(كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم).


كما تضع
قاعدة كبرى في التشريع الدستوري للمجتمع الإسلامي:

( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ).

ولو أن هاتين القاعدتين جاءتا بمناسبة هذا الفيء وتوزيعه , إلا أنهما
تتجاوزان هذا الحادث الواقع إلى آماد كثيرة في أسس النظام الاجتماعي
الإسلامي.



القاعدة
الأولى , قاعدة التنظيم الاقتصادي.



تمثل جانبا
كبيرا من أسس النظرية الاقتصادية في الإسلام . فالملكية الفردية معترف بها في هذا
النظرية . ولكنها محددة بهذه القاعدة . قاعدة ألا يكون المال دولة بين الأغنياء ,
ممنوعا من التداول بين الفقراء . فكل وضع ينتهي إلى أن يكون المال دولة بين
الإغنياء وحدهم هو وضع يخالف النظرية الاقتصادية الإسلامية كما يخالف هدفا من أهداف
التنظيم الاجتماعي كله .

وجميع الارتباطات والمعاملات في المجتمع الإسلامي يجب
أن تنظم بحيث لا تخلق مثل هذا الوضع أو تبقي عليه إن وجد.

ولقد أقام الإسلام بالفعل نظامه على أساس هذه القاعدة . ففرض الزكاة .
وجعل حصيلتها في العام اثنين ونصفا في المئة من أصل رؤوس الأموال النقدية , وعشرة
أو خمسة في المئة من جميع الحاصلات . وما يعادل ذلك في الأنعام . وجعل الحصيلة في
الركاز وهو كنوز الأرض مثلها في المال النقدي . وهي نسب كبيرة . ثم جعل أربعة أخماس
الغنيمة للمجاهدين فقراء وأغنياء بينما جعل الفيء كله للفقراء . وجعل نظامه المختار
في إيجار الأرض هو المزارعة - أي المشاركة في المحصول الناتج بين صاحب الأرض
وزارعها .

وجعل للإمام الحق في أن يأخذ فضول أموال الأغنياء فيردها على الفقراء .
وأن يوظف في أموال الأغنياء عند خلو بيت المال . وحرم الاحتكار . وحظر الربا . وهما
الوسيلتان الرئيسيتان لجعل المال دولة بين الأغنياء...

وعلى الجملة أقام نظامه الاقتصادي كله بحيث يحقق تلك القاعدة الكبرى
التي تعد قيدا أصيلا على حق الملكية الفردية بجانب القيود الأخرى

ومن ثم فالنظام الإسلامي نظام يبيح الملكية الفردية , ولكنه ليس هو
النظام الرأسمالي , كما أن النظام الرأسمالي ليس منقولا عنه , فما يقوم النظام
الرأسمالي إطلاقا بدون ربا وبدون احتكار ,

أما النظام الإسلامي هو نظام خاص من لدن
حكيم خبير . نظاما فريدا متوازن الجوانب , متعادل الحقوق والواجبات , متناسقا تناسق
الكون كله . مذ كان صدوره عن خالق الكون . والكون متناسق
موزون...


القاعدة
الثانية - مصدر التشريع


( وما آتاكم الرسول فخذوه وما
نهاكم عنه فانتهوا ).


فهي كذلك
تمثل النظرية الدستورية الإسلامية . فالشريعة الإسلامية هي أساس التشريع في الدول
الإسلامية ,

فمصدر السلطات في الإسلام هو شرع الله الذي جاء به الرسول [ صلى الله
عليه وسلم ] والأمة تقوم على هذه الشريعة وتحرسها وتنفذها . .

فأما حين لا توجد نصوص فيما جاء به الرسول بخصوص أمر يعرض للأمة
فسبيلها أن تشرع له بما لا يخالف أصلا من أصول ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
.- مثل قانون الطيران وقانون البحار وقانون المرور وغير ذلك من مستجدات - وهذا لا
ينقض تلك النظرية , إنما هو فرع عنها . فالمرجع في أي تشريع هو أن يتبع ما جاء به
الرسول إن كان هناك نص . وألا يخالف أصلا من أصوله فيما لا نص فيه
.


إِنَّ
اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا
حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا
يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا – 58 النساء


وتربط الآية
هاتين القاعدتين في قلوب المؤمنين بمصدرهما الأول . . وهو الله تعالى . . فتدعوهم
إلى التقوى وتخوفهم عقاب الله: ( واتقوا الله إن الله
شديد العقاب ).
. وهذا هو الضمان الأكبر الذي لا احتيال عليه , ولا هروب منه
. فقد علم المؤمنون أن الله مطلع على السرائر , خبير بالأعمال , وإليه المرجع
والمآب . وعلموا أنه شديد العقاب . وعلموا أنهم مكلفون ألا يكون المال دولة بينهم ,
وأن يأخذوا ما آتاهم الرسول عن رضى وطاعة , وأن ينتهوا عما نهاهم عنه في غير ترخص
ولا تساهل. فهناك حساب يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.


*******

وإلى بقية
الجزء إن شاء الله
تعالى
[/size]
</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن و العشرون 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن و العشرون 10
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن و العشرون 11
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن و العشرون 12
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن و العشرون 13
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن و العشرون 14

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.atyab-nass.com :: قسم منتديات اسلامية :: تفسير القران-
انتقل الى: