www.atyab-nass.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الاحباب والاصدقاء اطيب ناس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الخامس عشر 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawharat_lislam
مدير
مدير
jawharat_lislam


عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الخامس عشر 3 Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الخامس عشر 3   مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الخامس عشر 3 Emptyالجمعة مارس 08, 2013 1:10 pm

بسم الله
الرحمن الرحيم


مع الجزء الخامس عشر

(3)
ومع بعض آيات من سورة
الإسراء


وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ
إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءًا كَبِيرًا
-31


*****
عشنا في
اللقاءين السابقين مع أدب الحوار مع الوالدين

ومبادئ البر بالفقراء وبذل العطاء لهم وخاصة
الأقارب.

واستكمالا لمبادئ
القرآن العظيم نعيش تلك اللحظات المباركة.

مع حقوق الطفل في الإسلام و التي سبقت كل قوانين
العالم, بل نرى الأن وفي ظل الحضارة الحديثة بيع الأطفال علنا جهارا نهارا في بعض
البلدان الإفريقية وذلك بسب الفقر.

وتتنوع المجتمعات الإنسانية من حيث العناية بالثروة
البشرية.

فهناك بلدان إهتمت
بالثروة البشرية وجعلتها سببا في التنمية والبناء .

وهناك بلدان تعاني من نقص السكان كما هو الحال في بعض
البلدان الأوربية ولكنها تهتم بالعناية بالإنسان من حيث الصحة والتعليم بمستويات
عالية .

أما البلدان التي
تعاني من التكدس السكاني والمعانة من عدم توفير الخدمات اللازمة من مرافق ومدارس
ومستشفيات , فهذا لا يرجع لكثرة النسل ولكن يرجع لعدم إستغلال هذه الثروة البشرية
وتوظيفها في مشاريع عملاقة مثل إنشاء المدن الجديدة واستصلاح الأراضي الزراعية
والثروة الحيوانية وإنشاء اساطيل للصيد , وتشيد مصانع تستوعب هذه العمالة البشرية
المتوفرة.

كما تقوم بعض
البلدان الأسيوية بتدريب الأيدي العاملة وتصديرها للبلاد الغنية لتعود بثروات طائلة
وبذلك تعتبر الثروة البشرية موردا هاما لمن يحسن إستخدامها
.


******
وقد إهتمت
شريعة الإسلام بالإنسان من قبل أن يولد وذلك بالإختيار الجيد سواء من ناحية الأب أو
الأم .

جاء في الحديث الشريف , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
:

إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض
وفساد عريض

الراوي:
أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم:
1614

خلاصة حكم المحدث:
حسن


وجاء في الحديث الشريف , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
تنكح
المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك
.

الراوي: أبو هريرة
المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:
5090

خلاصة حكم المحدث:
[صحيح]


وبعد الأختيار
السليم لكلا الزوجين , أهتم الإسلام بالطفل حال إرضاعه , قال
تعالى: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ
أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ
وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ....233 سورة
البقرة

ثم
العناية بتعليمه والإهتمام بالرياضة مثل السباحة والرماية وركوب الخيل إلى غير
ذلك.

علموا بنيكم السباحة والرمي ...
المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو
الرقم: 658


وأمرنا
الرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالعدل بين الأبناء
,

ورد
أن صحابيا سئل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال : إني أعطيت ابني من عمرة
بنت رواحة عطية ، فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله ، قال : ( أعطيت سائر ولدك مثل هذا
) . قال : لا ، قال : فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم . قال : فرجع فرد عطيته
.

الراوي: النعمان
بن بشير المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:
2587

خلاصة الدرجة:
صحيح


وقبل كل شئ ينشأ
في رحاب الصلة بالله تعالى,

حيث يؤمر الطفل بالصلاة في عمر سبع سنوات., لقول رسول الله صلى الله عليه
وآله وسلم :

مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء
عشر وفرقوا بينهم في المضاجع .

الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود -
الصفحة أو الرقم: 495



وعلى رأس العناية بالطفل تحريم قتل
الأولاد



وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ
نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءًا كَبِيرًا -31


وهذا من رحمته بعباده حيث كان أرحم بهم من والديهم، فسبحان الله الرحيم
بنا,

فنهى الوالدين أن
يقتلوا أولادهم خوفا من الفقر والإملاق وتكفل برزق
الجميع.

وأخبر أن قتلهم كان
خطأ كبيرا أي: من أعظم كبائر الذنوب لزوال الرحمة من القلب والعقوق العظيم والتجرؤ
على قتل الأطفال الذين لم يجر منهم ذنب ولا معصية.

وكان تحريم قتل الأولاد هنا الخوف من الفقر واحتمال
وقوعه مع كثرة الأولاد , وجاء التحريم في سورة الأنعام سابقا في حالة الفقر الفعلي
للأبوين .

وبذلك يكون
التحريم في كل الحالات سواء الفقر الفعلي أو الخوف من
وقوعه.

وَلا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ
وَإِيَّاهُمْ ..151 الأنعام

أي: بسبب الفقر وضيقكم من رزقهم، كما كان ذلك موجودا في
الجاهلية القاسية الظالمة.

فقد تكفل الله تعالى برزق الجميع، فلستم الذين ترزقون أولادكم، بل ولا
أنفسكم،

فقد أمرنا الله
تعالى بعدم قتلهم بسبب الفقر , فإن الذي خلقنا هو الذي يرزقنا وإياهم , والذي يتصور
غير ذلك ليس بمؤمن.


وورد في الحديث الشريف:

بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط ، فقال : (
أبايعكم على أن لا تشركوا بالله شيئا ، ولا تسرقوا ، ولا تزنوا ، ولا تقتلوا
أولادكم ، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ، ولا تعصوني في معروف ،
فمن وفى منكم فأجره على الله ، ومن أصاب من ذلك شيئا فأخذ به في الدنيا فهو له
كفارة وطهور ، ومن ستره الله فذلك إلى الله : إن شاء عذبه وإن شاء غفر
له

الراوي: عبادة بن
الصامت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:
7468

خلاصة حكم المحدث:
[صحيح]


قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس : ( تبايعوني على أن
لا تشركوا بالله شيئا ، ولا تسرقوا ، ولا تزنوا ، ولا تقتلوا أولادكم ، ولا تأتوا
ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ، ولا تعصوا في معروف ، فمن وفى منكم فأجره على
الله ، ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب في الدنيا فهو كفارة له ، ومن أصاب من ذلك شيئا
فستره الله ، فأمره إلى الله : إن شاء عاقبه وإن شاء عفا عنه ) . فبايعناه على ذلك
.

الراوي: عبادة بن
الصامت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:
7213

خلاصة حكم المحدث:
[صحيح]


لا تدعوا على أنفسكم ولا تدعوا على أولادكم ولا تدعوا على خدمكم ولا
تدعوا على أموالكم لا توافقوا من الله تبارك وتعالى ساعة نيل فيها عطاء فيستجيب
لكم

الراوي: جابر
بن عبدالله الأنصاري المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم:
1532


وبهذا ندرك عناية
الإسلام بالطفل الذي هو بهجة الحاضر ورجل المستقبل .

وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ
تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ (89) النحل


*******
وإلى
بقية الجزء إن شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الخامس عشر 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم الجزء الخامس 1
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم الجزء الخامس 2
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الخامس عشر 1
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم الجزء الخامس 3
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الخامس عشر 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.atyab-nass.com :: قسم منتديات اسلامية :: تفسير القران-
انتقل الى: