www.atyab-nass.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الاحباب والاصدقاء اطيب ناس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن عشر7

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawharat_lislam
مدير
مدير
jawharat_lislam


عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن عشر7 Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن عشر7   مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن عشر7 Emptyالجمعة مارس 08, 2013 2:50 pm

<blockquote class="postcontent restore ">
بسم الله
الرحمن الرحيم


مع الجزء
الثامن عشر

( 7 )
وبعض أيات من سورة
النور


ويجري سياق
السورة حول محورها الأصيل ( محور التربية ) في خمسة مبادئ: تحدثنا في اللقاءات
السابقة عن المبدأ الأول.


وإن شاء
الله تعالى نتناول اليوم الحديث عن المبدأ
الثاني.


حيث يتناول
وسائل الوقاية من الجرائم الأخلاقية، وتجنيب النفوس أسباب الإغراء والغواية. فيبدأ
بآداب البيوت والاستئذان على أهلها، والأمر بغض البصر والنهي عن إبداء الزينة
للمحارم....والتحذير من دفع الفتيات إلى البغاء.. وكلها أسباب وقائية لضمان الطهر
والتعفف في عالم الضمير والشعور، ودفع المؤثرات التي تهيج الميول الحيوانية، وترهق
أعصاب المؤمنين المتطهرين، وهم يقاومون عوامل الإغراء
والغواية.



ومع
أخلاقيات الإستئذان وحرمات المنازل تطالعنا الأيات
التالية:


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا
غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ
خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [size=9]-27

فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلا
تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا
هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ -28


يرشد الباري
عباده المؤمنين، أن لا يدخلوا بيوتا غير بيوتهم بغير استئذان، فإن في ذلك عدة
مفاسد: منها ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قال " إنما
جعل الاستئذان من أجل البصر "
فبسبب الإخلال به ، يقع البصر على العورات
التي داخل البيوت ، فإن البيت للإنسان في ستر عورة ما وراءه، بمنزلة الثوب في ستر
عورة الجسد.

ومنها: أن ذلك يوجب الريبة من الداخل بدون إذن، لأن الدخول خفية، يدل
على الشر، ومنع الله المؤمنين من دخول غير بيوتهم حَتَّى يَسْتَأْنِسُوا أي:
يستأذنوا .. سمي الاستئذان استئناسا، لأن به يحصل الاستئناس، وبعدمه تحصل الوحشة,
﴿ وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ﴾ وصفة ذلك، ما
جاء في الحديث:
" السلام عليكم، أأدخل

﴿ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ
تَذَكَّرُونَ ﴾
لاشتماله على عدة مصالح، وهو من مكارم الأخلاق الواجبة، فإن
أذن، دخل المستأذن.

﴿ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا
فِيهَا أَحَدًا فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ
ارْجِعُوا فَارْجِعُوا ﴾
أي: فلا تمتنعوا من الرجوع، ولا تغضبوا منه،

﴿ هُوَ أَزْكَى لَكُمْ ﴾ أي: أشد
لتطهيركم من السيئات، وتنميتكم الحسنات. ﴿ وَاللَّهُ
بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيم ﴾

وبهذا الأدب الرفيع المستوى والحساسية
المرهفة للشخصية المؤمنة نهض المسلمون الأوائل بفتح القلوب ونشر الإسلام بتلك
الأخلاق التي لا تجد لها نظيرا بين أخلاقيات الأمم
.


*******

لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ
مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا
تَكْتُمُونَ -29


مثل الفنادق
وبيوت الضيافة ومساكن العاملين إن كانت خالية وليس فيها ساكن، فأسقط الحرج في
الدخول إليها، ﴿ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ
وَمَا تَكْتُمُونَ ﴾
من أحوالكم الظاهرة والخفية، وعلم مصالحكم، فلذلك شرع
لكم ما تحتاجون إليه وتضطرون، من الأحكام
الشرعية.


*******

ومن الأخلاق
الرفيعة التي تضع حائل ضد الرذائل تلك الأخلاق التي تناولتها الأيات التالية
.


قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ
وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا
يَصْنَعُونَ -30



﴿ قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ
عن النظر إلى العورات وإلى النساء الأجنبيات، وإلى كل ما يخاف بالنظر
إليهم الفتنة، وإلى زينة الدنيا التي تفتن، وتوقع في
المحذور...

﴿ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى
لَهُمْ ﴾
أطهر وأطيب، وأنمى لأعمالهم، فإن في هذا الحفظ، طهر من الخبث الذي
يتدنس به أهل الفواحش، وزكت أعماله، بسبب ترك المحرم، الذي تطمع إليه النفس وتدعو
إليه،

فمن ترك شيئا لله، عوضه الله خيرا منه، ومن غض بصره عن المحرم، أنار
الله بصيرته، ولهذا سماه الله حفظا، فالشيء المحفوظ إن لم يجتهد حافظه في مراقبته
وحفظه، وعمل الأسباب الموجبة لحفظه، لم ينحفظ
.

، ويجوز النظر في بعض الأحوال لحاجة، كنظر الشاهد والطبيب والخاطب،
ونحو ذلك.

ثم ذكرهم الله تعالى بعلمه بأعمالهم، ليجتهدوا في حفظ أنفسهم من
المحرمات.


وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ
وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا

وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا
يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ

أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ
أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي
إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ

أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا
مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإرْبَةِ مِنَ
الرِّجَالِ

أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ
النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن
زِينَتِهِنَّ

وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ
لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ -31


﴿ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ
وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا
أي: الثياب الظاهرة، التي جرت العادة بلبسها إذا لم يكن في ذلك ما يدعو
إلى الفتنة بها، ﴿ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى
جُيُوبِهِنَّ ﴾
وهذا لكمال الاستتار، ويدل ذلك على أن الزينة التي يحرم
إبداؤها، يدخل فيها جميع البدن،

ثم كرر النهي عن إبداء زينتهن، ليستثني منه قوله:
﴿ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ ﴾ أي: أزواجهن ﴿ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ ﴾ يشمل
الأب بنفسه، والجد وإن علا، ﴿ أو أبنائهن أو أبناء
بعولتهن ﴾
ويدخل فيه الأبناء وأبناء البعولة مهما نزلوا ﴿ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ ﴾
أشقاء، أو لأب، أو لأم. ﴿ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ
أَوْ نِسَائِهِنَّ ﴾
والإضافة تقتضي الجنسية، أي: النساء المسلمات، اللاتي
من جنسكم، ففيه دليل لمن قال: إن المسلمة لا يجوز أن تنظر إليها
الذمية...

﴿ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ
التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ ﴾
أي: أو الذين
يتبعونكم، ويتعلقون بكم، من الرجال الذين لا إربة لهم في هذه الشهوة،
..

﴿ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ
يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ﴾
أي: الأطفال الذين دون التمييز،
فإنه يجوز نظرهم للنساء الأجانب، وعلل تعالى ذلك، بأنهم لم يظهروا على عورات
النساء، أي: ليس لهم علم بذلك، ولا وجدت فيهم الشهوة بعد ودل هذا، أن المميز تستتر
منه المرأة، لأنه يظهر على عورات النساء.

﴿ وَلا
يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ﴾

أي: لا يضربن الأرض بأرجلهن لإفتعال جلب النظر، فتعلم زينتها بسببه، فيكون وسيلة
إلى الفتنة.

ولما أمر تعالى بهذه الأوامر الحسنة، ووصى بالوصايا المستحسنة، وكان لا
بد من وقوع تقصير من المؤمن بذلك، أمر الله تعالى بالتوبة، فقال تعالى:


وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ
جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ




*******

وإلى بقية
الجزء إن شاء الله تعالى
[/size]
</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن عشر7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الخامس عشر7
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم الجزء الثامن 1
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم الجزء الثامن 2
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن و العشرون 6
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثامن و العشرون 22

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.atyab-nass.com :: قسم منتديات اسلامية :: تفسير القران-
انتقل الى: