www.atyab-nass.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الاحباب والاصدقاء اطيب ناس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jawharat_lislam
مدير
مدير
jawharat_lislam


عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر2 Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر2   مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر2 Emptyالجمعة مارس 08, 2013 3:00 pm

<blockquote class="postcontent restore ">
بسم الله
الرحمن الرحيم


مع الجزء التاسع
عشر

( 2 )
وبعض أيات من سورة
الفرقان


عِبَادُ
الرَّحْمَنِ


الصورة الحقيقية والمشرقة للمؤمنين , في مشيتهم وردهم
بالسلام على من يجهل عليهم . وعبادتهم لربهم ودعائهم , وفي معاملاتهم المالية
المتزنة, وفي إخلاصهم لله تعالى...وفي أمنهم للناس حيث لا يقترفون جرائم القتل,
واحترامهم للمحارم فلا يزنون .. ولا يشهدون الزور , رحماء فيما
بينهم..

وإليكم تلكم الصورة

وَعِبَادُ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَىٰ ٱلأَرْضِ
هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُواْ سَلاَماً [size=9]-63

وَالَّذِينَ يِبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ
سُجَّداً وَقِيَاماً -64

وَٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا ٱصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ
جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً - 65

إِنَّهَا سَآءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً
66


وَٱلَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَمْ
يُسْرِفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً - 67

وَٱلَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهًا آخَرَ
وَلاَ يَقْتُلُونَ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلاَّ بِٱلْحَقِّ وَلاَ
يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذٰلِكَ يَلْقَ أَثَاماً - 68
يُضَاعَفْ لَهُ ٱلْعَذَابُ يَوْمَ ٱلْقِيامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً - 69 إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً
فَأُوْلَـٰئِكَ يُبَدِّلُ ٱللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ ٱللَّهُ
غَفُوراً رَّحِيماً – 70

وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى
ٱللَّهِ مَتاباً – 71


وَٱلَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّواْ
بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِراماً - 72

وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ
يَخِرُّواْ عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً – 73 وَٱلَّذِينَ
يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ
أَعْيُنٍ وَٱجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً – 74

أُوْلَـٰئِكَ يُجْزَوْنَ ٱلْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُواْ
وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاَماً - 75 خَالِدِينَ
فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً – 76


*******

(
وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا: سلاماً
)..


ها هي ذي
السمة الأولى من سمات عباد الرحمن: أنهم يمشون على الأرض مشية سهلة هينة، ليس فيها
تكلف ولا تصنع، وليس فيها خيلاء... فيها وقار وسكينة، وفيها جد وقوة. ولا يمشون
متماوتين منكسي الرؤوس ممن يريدون إظهار التقوى والصلاح
.

قال أبو هريرة: ما رأيت شيئاً أحسن من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
كأن الشمس تجري في وجهه، وما رأيت أحداً أسرع في مشيته من رسول الله ـ صلى الله
عليه وسلم ـ كأنما الأرض تطوى له ـ وإنا لنجهد أنفسنا وإنه لغير
مكترث.

وقال على بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ كان رسول الله ـ صلى الله عليه
وسلم ـ إذا مشى تكفأ تكفياً كأنما ينحط من
صبب.

وهي مشية أولي العزم والهمة
والشجاعة.


( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا: سلاماً ) لا عن ضعف
ولكن عن ترفع عن الدنايا والجهل ؛ وعن صيانة الوقت والجهد أن ينفقا فيما لا طائل من
وراءه.

( والذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً. والذين يقولون: ربنا
اصرف عنا عذاب جهنم. إن عذابها كان غراماً. إنها ساءت مستقراً ومقاماً
)..

يبيتون لربهم سجداً وقياماً، يتوجهون لربهم وحده، ويقومون له وحده،
ويسجدون له وحده. ينام الناس وهم قائمون ساجدون؛ ويخلد الناس إلى الأرض وهم يتطلعون
إلى عرش الرحمن، ذي الجلال والإكرام.


وهم في
قيامهم وسجودهم وتطلعهم وتعلقهم تمتلىء قلوبهم بالتقوى، والخوف من عذاب جهنم.
يقولون:
( ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها
كان غراماً. إنها ساءت مستقراً ومقاماً )..

وهم يتوجهون إلى ربهم في ضراعة وخشوع
ليصرف عنهم عذاب جهنم. لا يطمئنهم أنهم يبيتون لربهم سجداً وقياماً , فالمؤمن يعيش
بين الرجاء والخوف، الرجاء في رحمة الله تعالى , والخوف من التقصير, فيأملون أن
يتداركهم فضل الله وسماحته وعفوه ورحمته، فيصرف عنهم عذاب
جهنم.

( إِن عذابها كان غراماً إِنها ساءت
مستقراً ومقاماً )
أي ملازماً لا يتحول عن صاحبه , فهذا ما يجعله مروعاً..


*****

نموذج القصد والاعتدال والتوازن

في المعاملات المالية


( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا، وكان بين ذلك
قواماً )..


وهذه سمة
الإسلام التي يحققها في حياة الأفراد والجماعات؛ ويتجه إليها في التربية والتشريع،
يقيم بناءه كله على التوازن والاعتدال.

فالإسراف مفسدة للنفس والمال والمجتمع؛
والتقتير مثله حبس للمال عن انتفاع صاحبه به وانتفاع المجتمع من حوله
.

فالمال أداة اجتماعية لتحقيق خدمات اجتماعية. والإسراف والتقتير يحدثان
اختلالاً في المحيط الاجتماعي والمجال الاقتصادي، وحبس الأموال يحدث أزمات ومثله
إطلاقها بغير حساب. ذلك فوق فساد القلوب
والأخلاق.


والإسلام
وهو ينظم هذا الجانب من الحياة يبدأ به من نفس الفرد، فيجعل الاعتدال سمة من سمات
الإيمان .

( وكان بين ذلك قواماً
)..


*****
إن اقتران المعاملات بعقيدة التوحيد يعطيها قوة
الإلزام لدى الفرد المؤمن .


(
والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر، ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق، ولا
يزنون. ومن يفعل ذلك يلق أثاماً. يضاعف له العذاب يوم القيامة، ويخلد فيه مهاناً.
إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً، فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات، وكان الله
غفوراً رحيماً. ومن تاب وعمل صالحاً فإنه يتوب إلى الله متاباً
)


1- توحيد
الله أساس هذه العقيدة، ومفرق الطريق بين الوضوح والاستقامة والبساطة في الاعتقاد؛
وبين الغموض والالتواء والتعقيد، الذي لا يقوم على أساسه نظام صالح
للحياة.


2 -
الأمتناع من قتل النفس ـ إلا بالحق أي بالتشريع العقابي الذي ينص على إعدام من
اقترف جريمة قتل مع سبق الإصرار والترصد . وتطبقه السلطة الحاكمة وليس
الأفراد.

فهذا المبدأ وهو عدم قتل النفس يعد مفرق الطريق بين الحياة الاجتماعية
الآمنة المطمئنة التي تحترم فيها الحياة الإنسانية ويقام لها وزن؛ وبين حياة
الغابات والكهوف التي لا يأمن فيها الإنسان على نفسه ولا يطمئن إلى عمل أو
بناء...


3 –
الامتناع من مقاربة الزنا , فهو التزام الحياة النظيفة التي يشعر فيها الإنسان
بارتفاعه عن الحياة الهابطة الغليظة التي لا هم للذكران والإناث فيها إلا إرضاء ذلك
السعار.

وإنما جعلت الحياة الزوجية النظيفة لعمارة الأرض والتراحم بين الأسر
وتربية الأجيال تلو الأجيال في ظل علاقات أسرية واضحة
.


*****

وباب التوبة
دائماً مفتوح، يدخل منه كل من استيقظ ضميره، وأراد العودة والمآب. لا يصد عنه قاصد،
ولا يغلق في وجه لاجئ، أياً كان، وأياً ما ارتكب من
الآثام.


روى الطبراني من حديث أبي المغيرة عن صفوان بن عمر عن عبد الرحمن بن
جبير " عن أبي فروة، أنه أتى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال: أرأيت رجلاً عمل
الذنوب كلها ولم يترك حاجة ولا داجة، فهل له من توبة؟ فقال: " أسلمت؟ " فقال: نعم.
قال: " فافعل الخيرات واترك السيئات، فيجعلها الله لك خيرات كلها " قال: وغدراتي
وفجراتي؟ قال: " نعم ". فما زال يكبر حتى توارى ".



ويضع قاعدة
التوبة وشرطها: ( ومن تاب وعمل صالحاً فإنه يتوب إلى
الله متاباً )
.. فالتوبة تبدأ بالندم والإقلاع عن المعصية، وتنتهي بالعمل
الصالح الذي يثبت أن التوبة صحيحة وأنها جدية.

وهو في الوقت ذاته ينشئ التعويض الإيجابي في النفس للإقلاع عن المعصية.
فالمعصية عمل وحركة، يجب ملء فراغه بعمل مضاد وحركة، وإلا حنت النفس إلى الخطيئة
بتأثير الفراغ الذي تحسه بعد الإقلاع. وهذه لمحة في منهج التربية القرآني عجيبة،
تقوم على العلم المحيط بالنفس الإنسانية من الخالق سبحانه
وتعالى!


*****
ونعود إلى سمات عباد
الرحمن


وَٱلَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّواْ
بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِراماً - 72

وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ
يَخِرُّواْ عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً – 73

وَٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ
أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَٱجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ
إِمَاماً – 74

أُوْلَـٰئِكَ يُجْزَوْنَ
ٱلْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُواْ وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاَماً - 75 خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً – 76


هذه صفات عباد الرحمن , فهل وجد على الأرض صفات مثلها
,

هذه هي الصورة الصحيحة للإسلام نراها من خلال آيات القرآن
العظيم.

وبهذه المبادئ ساد المسلمون العالم. وليس
بغيرها.


******
وإلى بقية الجزء إن شاء الله
تعالى
[/size]
</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DaTaBaSe
مدير
مدير
DaTaBaSe


عدد المساهمات : 305
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/03/2013
العمر : 37
الموقع : www.atyab-nass.com

مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر2   مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر2 Emptyالجمعة مارس 08, 2013 3:02 pm

دائما متالقة
جزاك الله الف خير على الشروحات الجميلة
في ميزان حسناتك بادن الله
وفقك الله
لا تحرمينل من جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.atyab-nass.com
DaTaBaSe
مدير
مدير
DaTaBaSe


عدد المساهمات : 305
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/03/2013
العمر : 37
الموقع : www.atyab-nass.com

مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر2   مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر2 Emptyالجمعة مارس 08, 2013 3:02 pm

baraka laho fiki
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.atyab-nass.com
jawharat_lislam
مدير
مدير
jawharat_lislam


عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر2   مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر2 Emptyالجمعة مارس 08, 2013 3:27 pm

اسعد الله قلبك وامتعه بالخير دوما
اسعدنى كثيرا مرورك وتعطيرك هذه الصفحة
وردك المفعم بالحب والعطاء
تحياتى بكل الود والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم الجزء الحادي عشر2
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم الجزء الثاني عشر2
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم الجزء الثالث عشر2
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء السادس عشر2
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم الجزء الرابع عشر2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.atyab-nass.com :: قسم منتديات اسلامية :: تفسير القران-
انتقل الى: