www.atyab-nass.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الاحباب والاصدقاء اطيب ناس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنبياء الله في القرآن العظيم 3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jawharat_lislam
مدير
مدير
jawharat_lislam


عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

أنبياء الله في القرآن العظيم 3 Empty
مُساهمةموضوع: أنبياء الله في القرآن العظيم 3   أنبياء الله في القرآن العظيم 3 Emptyالأحد مارس 10, 2013 4:42 am

بسم الله الرحمن الرحيم
أنبياء الله في القرآن
العظيم
(أدم عليه السلام)


إستكمالا للقاء السابق في الحديث عن نبي
الله " أدم " عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام .
أدركنا أن مدة هذه الحياة, مؤقتة
عارضة , ليست مسكنا حقيقيا , وإنما هي معبر يتزود منها للدار الأبدية جنات
النعيم..

فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا
فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ
عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ
36



كان هذا إيذانا بانطلاق المعركة في مجالها المقدر لها
. بين الشيطان والإنسان . إلى آخر الزمان .
ونهض آدم من عثرته , بما ركب في
فطرته , وأدركته رحمة ربه التي تدركه دائما عندما يثوب إليها ويلوذ بها .



فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ
عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ – 37


وتمت كلمة الله الأخيرة , وعهده الدائم مع آدم وذريته . عهد
الاستخلاف في هذه الأرض , وشرط الفلاح فيها أو البوار .

قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ
مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ
يَحْزَنُونَ – 38


وَالَّذِينَ كَفَرُوا
وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
– 39



وانتقلت المعركة الخالدة إلى ميدانها
الأصيل . وعرف الإنسان في فجر البشرية كيف ينتصر إذا شاء الانتصار , وكيف ينكسر إذا
اختار لنفسه الخسار . . .


دروس
واستنباطات من قصة آدم



وبعد فلا بد من عودة إلى
مطالع القصة . قصة البشرية الأولى .
لقد قال الله تعالى للملائكة: ( إني جاعل في الأرض خليفة ). . وإذن فآدم مخلوق لهذه الأرض منذ
اللحظة الأولى . ففيم إذن كانت تلك الشجرة المحرمة ? وفيم إذن كان بلاء آدم ? وفيم
إذن كان الهبوط إلى الأرض , وهو مخلوق لهذه الأرض منذ اللحظة الأولى ?
إنه
التدريب العملي في مواجهة الغواية , وتذوق العاقبة , وتجرع الندامة , ومعرفة العدو
, والالتجاء بعد ذلك إلى الملاذ الأمين .
إن قصة الشجرة المحرمة , ووسوسة
الشيطان باللذة , ونسيان العهد بالمعصية , والصحوة من بعد السكرة , والندم وطلب
المغفرة . . إنها هي هي تجربة البشرية المتجددة المكرورة ...
لقد اقتضت رحمة
الله بهذا المخلوق أن يهبط إلى مقر خلافته , مزودا بهذه التجربة التي سيتعرض لمثلها
طويلا , استعدادا للمعركة الدائبة وموعظة وتحذيرا . .

قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ
مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ
يَحْزَنُونَ – 38


وَالَّذِينَ كَفَرُوا
وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ – 39



وندرك من الآيات السابقة عدة إعتبارات :



أولا - أن الإنسان سيد هذه الأرض
.



ومن أجله خلق كل شيء فيها - كما تقدم ذلك نصا - فهو
إذن أعز وأكرم وأغلى من كل شيء مادي , ومن كل قيمة مادية في هذه الأرض جميعا . ولا
يجوز إذن أن يستعبد أو يستذل لقاء توفير قيمة مادية أو شيء مادي . . لا يجوز أن
يعتدي على أي مقوم من مقومات إنسانيته الكريمة , ولا أن تهدر أية قيمة من قيمه لقاء
تحقيق أي كسب مادي , أو إنتاج أي شيء مادي , أو تكثير أي عنصر مادي . . فهذه
الماديات كلها مخلوقة - أو مصنوعة - من أجله . من أجل تحقيق إنسانيته . من أجل
تقريروجوده الإنساني . فلا يجوز إذن أن يكون ثمنها هو سلب قيمة من قيمه الإنسانية ,
أو نقص مقوم من مقومات كرامته .


ثانيا -
دور الإنسان على الأرض .



فهو الذي يغير ويبدل في أشكالها
وفي ارتباطاتها ; وهو الذي يقود اتجاهاتها ورحلاتها . وليست وسائل الإنتاج ولا
توزيع الإنتاج , هي التي تقود الإنسان وراءها ذليلا سلبيا كما تصوره المذاهب
المادية التي تحقر من دور الإنسان وتصغر , بقدر ما تعظم في دور الآلة وتكبر !



إن النظرة القرآنية تجعل هذا الإنسان بخلافته في الأرض , عاملا مهما في
نظام الكون , ملحوظا في هذا النظام . فخلافته في الأرض تتعلق بارتباطات شتى مع
السماوات ومع الرياح ومع الأمطار , ومع الشموس والكواكب . . وكلها ملحوظ في تصميمها
وهندستها إمكان قيام الحياة على الأرض , وإمكان قيام هذا الإنسان بالخلافة . . فأين
هذا المكان الملحوظ من ذلك الدور الذليل الصغير الذي تخصصه له المذاهب المادية ,
ولا تسمح له أن يتعداه ? !


وما من شك أن كلا من نظرة الإسلام هذه ونظرة
المادية للإنسان تؤثر في طبيعة النظام الذي تقيمه هذه وتلك للإنسان ; وطبيعة احترام
المقومات الإنسانية أو إهدارها ; وطبيعة تكريم هذا الإنسان أو تحقيره . . وليس ما
نراه في العالم المادي من إهدار كل حريات الإنسان وحرماته ومقوماته في سبيل توفير
الإنتاج المادي وتكثيره , إلا أثرا من آثار تلك النظرة إلى حقيقة الإنسان , وحقيقة
دوره في هذه الأرض !
كذلك ينشأ عن نظرة الإسلام الرفيعة إلى حقيقة الإنسان
ووظيفته إعلاء القيم الأدبية في وزنه وتقديره , وإعلاء قيمة الفضائل الخلقية ,
وتكبير قيم الإيمان والصلاح والإخلاص في حياته . فهذه هي القيم التي يقوم عليها عهد
استخلافه :


فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ
مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ
يَحْزَنُونَ.



وهذه القيم أعلى وأكرم من جميع القيم
المادية - هذا مع أن من مفهوم الخلافة تحقيق هذه القيم المادية , ولكن بحيث لاتصبح
هي الأصل ولا تطغى على تلك القيم العليا - ولهذا وزنه في توجيه القلب البشري إلى
الطهارة والارتفاع والنظافة في حياته . بخلاف ما توحيه المذاهب المادية من استهزاء
بكل القيم الروحية , وإهدار لكل القيم الأدبية , في سبيل الاهتمام المجرد بالإنتاج
والسلع ومطالب الغرائز...


وفي التصور الإسلامي اعلاء من شأن الإرادة في
الإنسان فهي مناط العهد مع الله , وهي مناط التكليف والجزاء . . إنه يملك الارتفاع
على مقام الملائكة بحفظ عهده مع ربه عن طريق تحكيم إرادته , وعدم الخضوع لشهواته ,
والاستعلاء على الغواية التي توجه إليه .
بينما يملك أن يشقي نفسه ويهبط من
عليائه , بتغليب الشهوة على الإرادة , والغواية على الهداية , ونسيان العهد الذي
يرفعه إلى مولاه . وفي هذا مظهر من مظاهر التكريم لا شك فيه , يضاف إلى عناصر
التكريم الأخرى . كما أن فيه تذكيرا دائما بمفرق الطريق بين السعادة والشقاوة ,
والرفعة والهبوط , ومقام الإنسان المريد ودرك الحيوان المسوق !


وأخيرا
تجيء فكرة الإسلام عن الخطيئة والتوبة . . إن الخطيئة فردية والتوبة فردية . في
تصور واضح بسيط لا تعقيد فيه ولا غموض . . ليست هنالك خطيئة مفروضة على الإنسان قبل
مولده - كما تقول نظرية الكنيسة - وليس هنالك تكفير لاهوتي , كالذي تقول الكنيسة إن
عيسى - عليه السلام - [ ابن الله بزعمهم ] قام به بصلبه , تخليصا لبني آدم من خطيئة
آدم ! . . كلا ! خطيئة آدم كانت خطيئته الشخصية , والخلاص منها كان بالتوبة
المباشرة في يسر وبساطة . وخطيئة كل ولد من أولاده خطيئة كذلك شخصية , والطريق
مفتوح للتوبة في يسر وبساطة . . تصور مريح صريح . يحمل كل إنسان وزره , ويوحي إلى
كل إنسان بالجهد والمحاولة وعدم اليأس والقنوط . . ( إن الله تواب
رحيم
). .

فَإِمَّا
يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا
هُمْ يَحْزَنُونَ.



********
دمتم في رعاية الله
وأمنه
وإلى لقاء قادم إن شاء الله تعالى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
younes
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 343
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

أنبياء الله في القرآن العظيم 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنبياء الله في القرآن العظيم 3   أنبياء الله في القرآن العظيم 3 Emptyالإثنين مارس 18, 2013 10:25 am



أب الانسانية عليه السلام

موضوع رائع

استمتعت بقرائته

تقبلي مروري






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنبياء الله في القرآن العظيم 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنبياء الله في القرآن العظيم -
» أنبياء الله في القرآن العظيم -
» أنبياء الله في القرآن العظيم -
» أنبياء الله في القرآن العظيم -
» أنبياء الله في القرآن العظيم 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.atyab-nass.com :: قسم منتديات اسلامية :: منتدى اسلامي عام-
انتقل الى: