www.atyab-nass.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الاحباب والاصدقاء اطيب ناس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنبياء الله في القرآن العظيم -

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jawharat_lislam
مدير
مدير
jawharat_lislam


عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

أنبياء الله في القرآن العظيم - Empty
مُساهمةموضوع: أنبياء الله في القرآن العظيم -   أنبياء الله في القرآن العظيم - Emptyالأحد مارس 10, 2013 5:02 am

بسم الله
الرحمن الرحيم




أنبياء الله في القرآن العظيم
( أدم عليه
السلام )
بعض آيات من سورة الإسراء




وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا
إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا -61

قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ
إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا - 62
قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ
جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا - 63
وَاسْتَفْزِزْ مَنِ
اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ
وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَولَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ
الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا - 64
إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ
لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا – 65



ينبه تبارك وتعالى عباده على شدة عداوة الشيطان وحرصه
على إضلالهم وأنه لما خلق الله آدم استكبر عن السجود له و ﴿ قَالَ ﴾ متكبرا: ﴿ أَأَسْجُدُ لِمَنْ
خَلَقْتَ طِينًا
﴾ أي : من طين وبزعمه أنه خير منه لأنه خلق من نار. وقد
تقدم فساد هذا القياس الباطل من عدة أوجه.
إنه حسد إبليس لآدم يجعله يذكر الطين
ويغفل نفخة الله في هذا الطين !
فلما تبين لإبليس تفضيل الله لآدم ﴿ قَالَ ﴾ مخاطبا لله: ﴿ أَرَأَيْتَكَ
هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ
﴾ أي : لأستأصلنهم بالإضلال ولأغوينهم ﴿ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ عرف الخبيث أنه لا بد أن يكون منهم من
يعاديه ويعصيه. ( تفسير السعدي )


(
يقول الشهيد سيد قطب في ظلال القرآن )

ويغفل إبليس عن استعداد الإنسان
للخير والهداية استعداده للشر والغواية . عن حالته التي يكون فيها متصلا بالله
فيرتفع ويسمو ويعتصم من الشر والغواية , ويغفل عن أن هذه هي مزية هذا المخلوق التي
ترفعه على ذوي الطبيعة المفردة التي لا تعرف إلا طريقا واحدا تسلكه بلا إرادة .
فالإرادة هي سر هذا المخلوق العجيب .
فقال الله له: ﴿ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ
اذهب فحاول محاولتك
. اذهب مأذونا في إغوائهم . فهم مزودون بالعقل والإرادة , يملكون أن يتبعوك أو
يعرضوا عنك ﴿ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ ﴾ مغلبا جانب
الغواية في نفسه على جانب الهداية , معرضا عن نداء الرحمن إلى نداء الشيطان , غافلا
عن آيات الله في الكون , وآيات الله المصاحبة للرسالات.. واختارك على ربه ووليه
الحق، ﴿ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا
﴾ أي : مدخرا لكم موفرا جزاء أعمالكم.


ثم أمره الله أن يفعل كل
ما يقدر عليه من إضلالهم فقال : ﴿ وَاسْتَفْزِزْ مَنِ
اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ
﴾ ويدخل في هذا كل داع إلى
المعصية.
﴿ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ
وَرَجِلِكَ
﴾ ويدخل فيه كل راكب وماش في معصية الله فهو من خيل الشيطان
ورجله.


وهو تجسيم لوسائل الغواية والإحاطة ,
والاستيلاء على القلوب والمشاعر والعقول . فهي المعركة الصاخبة , تستخدم فيها جميع
الوسائل..
ولعل أشد الوعود إغراء الوعد بالعفو والمغفرة بعد الذنب والخطيئة ;
وهي الثغرة التي يدخل منها الشيطان على كثير من القلوب التي يعز عليه غزوها من
ناحية المجاهرة بالمعصية والمكابرة . فيتلطف حينئذ إلى تلك النفوس المتحرجة , ويزين
لها الخطيئة وهو يلوح لها بسعة الرحمة الإلهية وشمول العفو والمغفرة ! ( الظلال )


يَا
أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ – 6
الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ
- 7 الانفطار



يا أيها الإنسان ما الذي جعلك
تغتَرُّ بربك الجواد كثير الخير الحقيق بالشكر والطاعة , أليس هو الذي خلقك فسوَّى
خلقك فعَدَلك, وركَّبك لأداء وظائفك, في أيِّ صورة شاءها خلقك
؟


******


﴿ وَشَارِكْهُمْ فِي
الْأَمْوَالِ وَالْأَولَادِ
﴾ وذلك شامل لكل معصية تعلقت بأموالهم وأولادهم
من منع الزكاة والكفارات والحقوق الواجبة، وعدم تأديب الأولاد وتربيتهم على الخير
وترك الشر وأخذ الأموال بغير حقها أو وضعها بغير حقها أو استعمال المكاسب
الردية.
بل ذكر كثير من المفسرين أنه يدخل في مشاركة الشيطان في الأموال
والأولاد ترك التسمية عند الطعام والشراب والجماع، وأنه إذا لم يسم الله في ذلك
شارك فيه الشيطان كما ورد فيه الحديث.
﴿ وَعِدْهُمْ ﴾ الوعود المزخرفة التي لا حقيقة لها ولهذا قال:
﴿ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا
أي : باطلا مضمحلا كأن يزين لهم المعاصي والعقائد الفاسدة ويعدهم عليها الأجر لأنهم
يظنون أنهم على الحق، وقال تعالى في سورة البقرة : ﴿
الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ
يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا ﴾



ولما أخبر عما يريد
الشيطان أن يفعل بالعباد وذكر ما يعتصم به من فتنته وهو عبودية الله والقيام
بالإيمان والتوكل فقال: ﴿ إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ
عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ
﴾ أي : تسلط وإغواء بل الله يدفع عنهم - بقيامهم
بعبوديته - كل شر ويحفظهم من الشيطان الرجيم ويقوم بكفايتهم. ﴿ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا ﴾ لمن توكل عليه وأدى ما أمر
به.

إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ
عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ
وَكِيلًا..



********
دمتم في رعاية الله وأمنه
وإلى
لقاء قادم بإذن الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
 
أنبياء الله في القرآن العظيم -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنبياء الله في القرآن العظيم -
» أنبياء الله في القرآن العظيم
» أنبياء الله في القرآن العظيم
» أنبياء الله في القرآن العظيم -
» أنبياء الله في القرآن العظيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.atyab-nass.com :: قسم منتديات اسلامية :: منتدى اسلامي عام-
انتقل الى: