www.atyab-nass.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الاحباب والاصدقاء اطيب ناس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء السادس عشر1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawharat_lislam
مدير
مدير
jawharat_lislam


عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء السادس عشر1 Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء السادس عشر1   مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء السادس عشر1 Emptyالجمعة مارس 08, 2013 1:22 pm

<blockquote class="postcontent restore ">
بسم الله
الرحمن الرحيم


مع الجزء
السادس عشر

(1)
وهذا الجزء يتضمن أواخر سورة الكهف وسورة مريم وسورة
طه.

ومن مبادئ المعاملات والأداب التي نحاول أن نتخلق بها من هذا الجزء
الزاخر بالمعطيات الكثيرة , كيفية التعامل مع جميع البشر ومن مواقع
مختلفة.

فالآيات الكريمة تجيب عن أسئلة
هامة...!


أولها كيف يتعامل القائد مع الرعية
؟

ثانيا كيف يتعامل الأبن المؤمن مع أبيه غير المؤمن
؟

ثالثا كيفية تعامل الأب المؤمن مع أهل بيته
؟

ورابعا كيفية تعامل الداعية -إلى دين الله- مع الملوك والزعماء
؟


وبعون من الله تعالى نحاول أن نتدبر هذه الآداب والأخلاق عسى أن نتخلق
بها فننعم بها في الدنيا ونكون من الفائزين إن شاء الله في الأخرة.


*****
أولا كيف يتعامل القائد مع الرعية
؟


والنموذج الذي نراه في الآيات التالية لقائد قوي جاب مشارق الأرض
ومغربها ودافع عن الضعفاء وحقق العدل بين
الرعية,

( ذو القرنين )
قال تعالى عنه في أوخر سورة
الكهف:


إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ
شَيْءٍ سَبَبًا [size=9]– 84
فَأَتْبَعَ سَبَبًا -
85

حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ
فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ
إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا
86

قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ
إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا – 87

وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء
الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا
88


﴿إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي
الأرْضِ﴾
أي: ملكه الله تعالى، ومكنه من النفوذ في أقطار الأرض، وانقيادهم
له.

﴿وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا
فَأَتْبَعَ سَبَبًا﴾
أي: أعطاه الله من الأسباب الموصلة للمهام التي
يبتغيها، ما به يستعين على فتح البلدان، وسهولة الوصول إلى أقاصي العمران، وعمل
بتلك الأسباب التي أعطاه الله إياها، أي: استعملها على وجهها.

حتى إذا بلغ مغرب الشمس، أي أقصى مكان للأرض من جهة الغرب ,وجد أقواما
﴿قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ
وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا﴾
أي: إما أن تعذبهم بما أقترفوه من
أثام ، وإما أن تحسن إليهم، فخير بين الأمرين، لأن الظاهر أنهم كفار أو فساق، أو
فيهم شيء من ذلك، لأنهم لو كانوا مؤمنين غير فساق، لم يرخص في تعذيبهم، فكان عند ذي
القرنين من السياسة الشرعية ما استحق به المدح والثناء، لتوفيق الله له لذلك، فقال:
سأجعلهم قسمين: ﴿أَمَّا مَنْ ظَلَمَ﴾ بالكفر
﴿فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ
فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا﴾
أي: تحصل له العقوبتان، عقوبة الدنيا،
وعقوبة الآخرة.

﴿وَأَمَّا مَنْ آمَنَ
وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى﴾
أي: فله الجنة والحالة الحسنة
عند الله جزاء يوم القيامة، ﴿وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ
أَمْرِنَا يُسْرًا﴾
أي: وسنحسن إليه، ونلطف له بالقول، ونيسر له المعاملة،
وهذا يدل على كونه من الملوك الصالحين الأولياء، العادلين العالمين، حيث وافق مرضاة
الله في معاملة كل فرد، بما يليق بحاله.


أولا- بردع
الظالم حتى لا يتجرأ الناس على الظلم , و يسود الأمن والأمان بين
الناس..

ثانيا- مكافئة الصالحين حتى نشجع غيرهم على الإصلاح , ليعم الرخاء بإذن
الله , وهذا ما فعله ذو القرنين.

*****

ثالثا -
الدفاع عن المظلومين

و مساعدتهم في إنشاء دفاعاتهم ضد المعتدين والمفسدين
في الارض


حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن
دُونِهِمَا قَوْمًا لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا -93

قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ
مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ
بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا – 94

قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي
بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا – 95

آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ
الصَّدَفَيْنِ

قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ
نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا – 96

فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا
اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا – 97



﴿ حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ ﴾ قال
المفسرون: ذهب متوجها من المشرق، قاصدا للشمال، فوصل إلى ما بين السدين، وهما سدان،
كانا سلاسل جبال معروفين في ذلك الزمان، سدا بين يأجوج ومأجوج وبين الناس، وجد من
دون السدين قوما، لا يكادون يفقهون قولا، وقد أعطى الله ذا القرنين من الأسباب
العلمية، ما فقه به ألسنة أولئك القوم وفقههم، وراجعهم، وراجعوه، فاشتكوا إليه ضرر
يأجوج ومأجوج، وهما أمتان عظيمتان من بني آدم.... فقالوا: ﴿إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي
الأرْضِ﴾
بالقتل وأخذ الأموال وغير ذلك.

﴿فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا﴾ أي
جعلا ﴿عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ
سَدًّا﴾
ودل ذلك على عدم اقتدارهم بأنفسهم على بنيان السد، وعرفوا اقتدار ذي
القرنين عليه، فبذلوا له أجرة، ليفعل ذلك، فلم يكن ذو القرنين ذا طمع، ولا رغبة في
الدنيا، ولا تاركا لإصلاح أحوال الرعية، بل كان قصده الإصلاح، فلذلك أجاب طلبتهم
لما فيها من المصلحة، ولم يأخذ منهم أجر، وشكر ربه على تمكينه واقتداره، فقال لهم:
﴿مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ﴾ أي: مما
تبذلون لي وتعطوني، وإنما أطلب منكم أن تعينوني بقوة منكم بأيديكم ﴿أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا﴾ أي: مانعا
من عبورهم عليكم.

﴿آتُونِي زُبَرَ
الْحَدِيدِ﴾
أي: قطع الحديد، فأعطوه
ذلك.

﴿حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ
الصَّدَفَيْنِ﴾
أي: الجبلين اللذين بني بينهما السد ﴿قَالَ انْفُخُوا﴾ النار أي: أوقدوها إيقادا عظيما،
واستعملوا لها المنافيخ لتشتد، فتذيب النحاس، فلما ذاب النحاس، الذي يريد أن يلصقه
بين زبر الحديد ﴿قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ
قِطْرًا﴾
أي: نحاسا مذابا، فأفرغ عليه القطر، فاستحكم السد استحكاما هائلا،
وامتنع من وراءه من الناس، من ضرر يأجوج
ومأجوج.

﴿فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا
اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا﴾
أي: فما لهم استطاعة، ولا قدرة على الصعود عليه
لارتفاعه، ولا على نقبه لإحكامه وقوته.

****
وقد ود في الحديث الشريف نماذج كثير في تطبيق العدل
,

أن امرأة من بني مخزوم سرقت ، فقالوا : من يكلم فيها
رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فلم يجترئ أحد أن يكلمه ، فكلمه أسامة بن زيد ،
فقال : إن بني إسرائيل كان إذا سرق فيهم الشريف تركوه.


وإذا سرق فيهم الضعيف قطعوه ، لو كانت فاطمة لقطعت
يدها.

الراوي: عائشة المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم :
3733

خلاصة حكم المحدث: صحيح

وأنظروا كيف
كان حال العرب في الجاهلية , وكيف أصبح حالهم بعد عدل الإسلام
...!

ويتجلى ذلك في قول جعفر بن أبي طالب للنجاشي ملك الحبشة : أيها الملك كنا قوما أهل جاهلية نعبد الأصنام ونأكل الميتة ونأتي
الفواحش ونقطع الأرحام ونسيء الجوار يأكل القوي منا الضعيف ،

فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولا نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه
فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده ونخلع ما كنا نعبد وآباؤنا من دونه من الحجارة
والأوثان ،

وأمرنا بصدق الحديث وأداء الأمانة وصلة الرحم وحسن
الجوار والكف عن المحارم والدماء ، ونهانا عن الفواحش وقول الزور وأكل مال اليتيم
وقذف المحصنة ، وأمرنا أن نعبد الله وحده لا نشرك به شيئا ، و أمرنا بالصلاة
والزكاة والصيام .

*****
إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ
تُؤَدُّوا الأمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا

وَإِذَا حَكَمْتُمْ
بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ


إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا
بَصِيرًا - 58 النساء


*****


وإلى بقية
الجزء إن شاء الله تعالى
[/size]
</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء السادس عشر1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الثامن عشر1
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم الجزء الحادي عشر1
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -الجزء الثاني عشر1
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم الجزء الثالث عشر1
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.atyab-nass.com :: قسم منتديات اسلامية :: تفسير القران-
انتقل الى: