www.atyab-nass.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الاحباب والاصدقاء اطيب ناس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثلاثون22

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawharat_lislam
مدير
مدير
jawharat_lislam


عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثلاثون22 Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثلاثون22   مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثلاثون22 Emptyالسبت مارس 09, 2013 9:39 am

بسم الله الرحمن الرحيم

مع الجزء
الثلاثون

(22)
وبعض آيات من سورة
الضحى


نعم الله تعالى التي لا
تحصى

وأثرها في المعاملات



وَأَمَّا
بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ.




ورد في روايات كثيرة أن الوحي فتر عن رسول الله
ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبطأ عليه جبريل ـ عليه السلام ـ فقال المشركون: ودع
محمداً ربه, فأنزل الله تعالى هذه السورة..

وفي رواية لمسلم
:

أبطأ جبريل على رسول الله صلى الله
عليه وسلم . فقال المشركون : قد ودع محمد . فأنزل الله عز وجل : والضحى . والليل
إذا سجى . ما ودعك ربك وما قلى .

الراوي: جندب بن
عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1797
خلاصة
الدرجة: صحيح


ولو فكر المشركون قليلا , لكان هذا الحدث
من دلائل صدق النبي صلى الله عليه وسلم , لأنه لا يتكلم من عند نفسه فإذا نزل الوحي
بلغ ما أنزل إليه , قال تعالى :
وَمَا يَنْطِقُ عَنِ
الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى .

(النجم)


فنزلت آيات سورة الضحى تمسح الآلام والمواجع،
وتنسم بالروْح والرضى والأمل. وتسكب البرد والطمأنينة واليقين للرسول صلى الله عليه
وسلم والمؤمنين معه.



وَالضُّحَى -1 وَاللَّيْلِ
إِذَا سَجَى
-2 مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى
-3 وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى
-4 وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى
-5 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى -6
وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى
-7 وَوَجَدَكَ
عَائِلًا فَأَغْنَى
-8 فَأَمَّا
الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ
-9 وَأَمَّا
السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ
-10 وَأَمَّا
بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ
-11

*****

أقسم تعالى بالنهار إذا انتشر ضياؤه بالضحى، وبالليل إذا سجى أي أظلم ، على
اعتناء الله برسوله صلى الله عليه وسلم فقال : ﴿ مَا وَدَّعَكَ
رَبُّكَ
﴾ أي: ما تركك منذ اعتنى بك، ولا أهملك منذ رباك ورعاك، بل لم يزل
يربيك أحسن تربية، ويعليك درجة بعد درجة.



وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى.

وقد ورد في الحديث الشريف الذي رواه مسلم:

أن
النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله عز وجل في إبراهيم : رب
إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني
(إبراهيم
/ الآية - 36 )
وقول الله عز وجل في عيسى عليه السلام :
إن تعذبهم فإنهم عبادك و إن تغفر لهم فإنك
أنت العزيز الحكيم
( المائدة / الآية – 118)

فرفع يديه وقال " اللهم , أمتي أمتي " وبكى
...


فقال الله عز وجل : يا جبريل ! اذهب إلى
محمد ، وربك أعلم ، فسله ما يبكيك ؟

فأتاه جبريل عليه
الصلاة والسلام فسأله . فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال .

فقال الله : يا جبريل ! اذهب إلى محمد فقل : إنا سنرضيك في
أمتك ولا نسوءك .

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص
المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 202
خلاصة الدرجة:
صحيح


هل أدركنا مقدار حب رسول الله لنا- صلوات ربي
وسلامه عليه..

إن دموع الحب والشوق لك ياحبيب الله , هي
التي تعبر عن حبك لأمتك .



أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى.

لقد ولدت يتيماً فآواك إليه، وعطف عليك القلوب حتى قلب عمك أبي طالب وهو على
غير دينك .


وَوَجَدَكَ ضَالًّا
فَهَدَى.


ثم لقد نشأت في جاهلية مضطربة التصورات
والعقائد، منحرفة السلوك والأوضاع، فلم تطمئن روحك إليها. ولكنك لم تكن تجد لك
طريقاً واضحاً مطمئناً . لا فيما عند الجاهلية ولا فيما عند أتباع موسى وعيسى الذين
حرفوا وبدلوا وانحرفوا وتاهوا .. ثم هداك الله بالأمر الذي أوحى به إليك، وبالمنهج
الذي يصلك به.


وَوَجَدَكَ عَائِلًا
فَأَغْنَى.


ولقد كنت فقيراً فأغنى الله نفسك
بالقناعة، كما أغناك بكسبك ومال أهل بيتك (خديجة رضي الله عنها) عن أن تحس الفقر،
أو تتطلع إلى ما حولك من ثراء .


فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ . وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا
تَنْهَرْ .
وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ .


فهذه التوجيهات إلى إكرام اليتيم والنهي عن قهره وكسر خاطره وإذلاله، وإلى
إغناء السائل مع الرفق به واكرامه، كانت من أهم متطلبات الإسلام . حيث رفع الإسلام
هذه البيئة بشريعة الله إلى الحق والعدل والوقوف عند حدود الله.

وأما التحدث بنعمة الله ـ وبخاصة نعمة الهدى والإيمان ـ فهي صورة من صور
الشكر للمنعم. يكملها البر بعباده، وهو المظهر العملي للشكر، والحديث الصامت النافع
الكريم .


ونعم الله كثيرة لا نستطيع حصرها فهي تبدأ مع
بداية حياة الإنسان..وتمتد نعم الله لتشمل كل حياة الإنسان
..



قال تعالى في سورة النحل:

خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعَالَى
عَمَّا يُشْرِكُونَ
- 3

خَلَقَ
الإِنسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ
-
4


وقال تعالى في سورة المؤمنون : وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ
طِينٍ
-12 ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي
قَرَارٍ مَكِينٍ
– 13 ثُمَّ خَلَقْنَا
النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ
عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ
فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ
– 14


سبحان الله وصف دقيق لمراحل تخليق الجنين أسلم
الكثير من العلماء لما سمعوا بهذه الآيات وقالوا أنها تمثل أعلى ما وصل إليه العلم
الحديث.


*******

وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ
وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ
- 5
وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ – 6
وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ
تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ
– 7


والأنعامَ من الإبل
والبقر والغنم خلقها الله لكم -أيها الناس- وجعل في أصوافها وأوبارها الدفء, ومنافع
أُخر في ألبانها وجلودها وركوبها, ومنها ما تأكلون.


ولكم فيها زينة تُدْخل السرور عليكم عندما تَرُدُّونها إلى منازلها في
المساء, وعندما تُخْرجونها للمرعى في الصباح.

وقال
تعالى:

وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأنْعَامِ
لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا
خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ
– 66
النحل



نعمة وسائل المواصلات

وكيف أشار الله تعالى إلي كل ما نعلمه , وما لا نعلمه من
وسائل قديمة وحديثة ومستجدة لا نعرفها .


وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلاَّ
بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ
– 7


وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا
وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لا تَعْلَمُونَ
-8
وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاءَ
لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ
-9


وخلق لكم الخيل والبغال والحمير; لكي تركبوها, ولتكون جمَالا لكم ومنظرًا
حسنًا; ويخلق لكم من وسائل الركوب وغيرها ما لا عِلْمَ لكم به; لتزدادوا إيمانًا به
وشكرا له.

فهذا بيان لكل مكتشف في وسائل النقل , فعلى
الإنسان تطوير صناعة المواصلات , و على العلماء إستخدام الطاقة النظيفة مثل الطاقة
الشمسية في تسير تلك المركبات بدلا من التلوث البيئي الذي نعاني منه
.


وعلى الله بيان الطريق المستقيم لِهدايتكم, وهو
الإسلام, ومن الطرق ما هو مائل لا يُوصل إلى الهداية, وهو كل ما خالف الإسلام من
الملل والنحل. ولو شاء الله هدايتكم لهداكم جميعًا للإيمان.


****

نعمة المياه والزروع

هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ
مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ
-10
يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ
وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً
لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
-11


هو الذي أنزل لكم من السحاب مطرًا, فجعل لكم منه ماءً تشربونه, وأخرج لكم به
شجرًا تَرْعَوْن فيه دوابّكم, ويعود عليكم دَرُّها ونفْعُها.


يُخرج لكم من الأرض بهذا الماء الواحد الزروع المختلفة, ويُخرج به الزيتون
والنخيل والأعناب, ويُخرج به كل أنواع الثمار والفواكه. إن في ذلك الإخراج لدلالةً
واضحة لقوم يتأملون, فيعتبرون.



نعمة الليل والنهار
والشمس والقمر والنجوم .


وَسَخَّرَ
لَكُمْ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ
بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

12


وسخَّر لكم الليل لراحتكم, والنهار لمعاشكم,
وسخَّر لكم الشمس ضياء, والقمر نورًا ولمعرفة السنين والحساب, وغير ذلك من المنافع,
والنجوم في السماء مذللات لكم بأمر الله لمعرفة الأوقات, والاهتداء بها في الظلمات.
إن في ذلك التسخير لَدلائلَ واضحةً لقوم يعقلون ويتعاملون مع هذه الظواهر الكونية
بكل ما أتاهم الله تعالى من علم , فيعرفون عظمة الخالق سبحانه , وينعمون من جراء ما
يستفيدون منه كالطاقة الشمسية وغيرها.


*****

نعمة الثروات الباطنة في الأرض

من معادن وبترول وغيرها.

وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفاً
أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ

13


تلفتنا الآيات للتنقيب عن المعادن وجميع
الثروات التي سخرها الله تعالى لنا في باطن الأرض.

وسخَّر
ما خلقه لكم في الأرض من الدوابِّ والثمار والمعادن, وغير ذلك مما تختلف ألوانه
ومنافعه. إن في ذلك الخَلْق واختلاف الألوان والمنافع لَعبرةً لقوم يتعظون, ويعلمون
أنَّ في تسخير هذه الأشياء علاماتٍ على وحدانية الله تعالى وإفراده
بالعبادة.


نعمة البحار وما فيها من أسماك وكنوز من
اللؤلؤ. ثم قوانين الطفو لتسير السفن والغواصات..


وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْماً
طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ
مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
– 14

تلفتنا الآيات إلى قيمة الثروة السمكية التي لو استغلت حق إستغلال لم ترى
جائع على وجه الأرض. فهي ثروة مجانية في البحار والأنهار ولكن علينا الهمة والسعي
لكي نحصل عليها .


وهو الذي سخَّر لكم البحر; لتأكلوا
مما تصطادون من سمكه لحمًا طريًا, وتستخرجوا منه زينة تَلْبَسونها كاللؤلؤ
والمرجان, وترى السفن العظيمة تشق وجه الماء تذهب وتجيء, وتركبونها; لتطلبوا رزق
الله بالتجارة والربح فيها, ولعلكم تشكرون لله تعالى على عظيم إنعامه عليكم, فلا
تعبدون غيره


نعمة ثبات الأرض رغم دورانها المستمر حول
نفسها وحول الشمس ونعمة الجبال ودورها في توازن حركة الأرض. ثم نعمة الأنهار ونعمة
الأودية...


وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ
رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
– 15


وأرسى في الأرض جبالا
تثبتها حتى لا تميل بكم, وجعل فيها أنهارًا; لتشربوا منها, وجعل فيها طرقًا;
لتهتدوا بها في الوصول إلى الأماكن التي تقصدونها.


****

نعمة علامات الهداية من الكواكب و النجوم
ومواقعها العظيمة , التي تحدد معالم الاتجاهات في الليل وفي الصحاري الواسعة
والمحيطات المائية الكبيرة.


وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ – 16

وجعل في الأرض
معالم تستدلُّون بها على الطرق نهارًا, كما جعل النجوم للاهتداء بها ليلا. وأيضا
للمزيد من المعلومات علينا بالبحث العلمي.

هل أدركنا شمول
رسالة الله تعالى للحياة كلها ؟ وهل يستطيع مكابر بعد هذه الأدلة أن ينحي الدين عن
الحياة الواقعية ؟


*******

أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا
تَذَكَّرُونَ
-17

وَإِنْ تَعُدُّوا
نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ
– 18


*****

وإلى بقية الجزء إن شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثلاثون22
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم - مع الجزء الثلاثون15
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثلاثون30
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم الجزء الخامس 2
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الخامس عشر 1
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الثلاثون16

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.atyab-nass.com :: قسم منتديات اسلامية :: تفسير القران-
انتقل الى: