www.atyab-nass.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الاحباب والاصدقاء اطيب ناس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الثاني والعشرون2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawharat_lislam
مدير
مدير
jawharat_lislam


عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الثاني والعشرون2 Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الثاني والعشرون2   مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الثاني والعشرون2 Emptyالسبت مارس 09, 2013 4:00 am

بسم الله الرحمن
الرحيم

مع الجزء الثاني والعشرون

( 2
)

وبعض أيات من سورة سبأ

مازلنا مع مبادئ المعاملات والأداب
والأخلاق في الإسلام والتي تتناسق مع الكون من حولنا , فهي الطريق المستقيم وصراط
العزيز الحميد والمنهج الذي أراده الله تعالى للوجود ; واختاره للبشر ,

وكل من وهبه الله العلم يدرك تلك الحقيقة
.


وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي
أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ
الْحَمِيدِ

6


وقد ورد أن المقصود بالذين أوتوا العلم هم أهل الكتاب , الذين يعلمون
من كتابهم أن هذا القرآن هو الحق , وأنه يقود إلى صراط العزيز الحميد
.

فالقاعدة المعروفة في القانون
أن التشريع الجديد يلغي العمل بالتشريعات القديمة , وبهذا المنطق تسير كل قوانين
الأرض .

فالقرآن العظيم هو الكتاب الأخير المنزل من عند الله تعالى, فوجب العمل
به كأخر تشريعات الله تعالى لأهل الأرض , وخاصة أنه تفرد على سائر الكتب بأنه معجز
في بيانه ومعجز في آياته ومعجز في موضوعاته
.


جاء في الحديث: عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم :

ستكون فتنة . قلت : فما المخرج منها يا رسول الله ؟
قال : كتاب الله, فيه نبأ ما قبلكم, و خبر ما بعدكم, و حكم ما
بينكم,

هو بالفصل ليس بالهزل,
من تركه من جبار قصمه الله, و من ابتغى
الهدى في غيره أضله الله, وهو حبل الله المتين, وهو الذكر
الحكيم,

وهو الصراط المستقيم,

وهو الذي لا تزيغ به الأهواء, و لا تلتبس به الألسن, و لا يخلق على
كثرة الرد, و لا تنقضي عجائبه,

من قال به صدق, ومن عمل به أجر,
ومن حكم به عدل, ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم


الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن تيمية - المصدر: حقوق آل البيت -
الصفحة أو الرقم: 22

خلاصة الدرجة:
مشهور


ومجال الآية أكبر وأشمل . فالذين أوتوا العلم في أي زمان وفي أي مكان ,
من أي جيل ومن أي قبيل , يرون هذا متى صح علمهم واستقام
.

والقرآن كتاب مفتوح للأجيال . وفيه من الحق ما يكشف عن نفسه لكل ذي علم
صحيح . وهو يكشف عن الحق المستكن في كيان هذا الوجود كله . وهو أصدق ترجمة وصفية
لهذا الوجود وما فيه من حق أصيل .


( ويهدي إلى صراط العزيز الحميد )
وصراط العزيز الحميد هو المنهج
الذي أراده للوجود ; واختاره للبشر لينسق خطاهم مع خطى هذا الكون الذي يعيشون فيه .
وهو الناموس الذي يهيمن على أقدار هذا الكون كله , بما فيه من الحياة البشرية التي
لا تنفصل في أصلها ونشأتها , ولا في نظامها وحركتها عن هذا الكون وما فيه ومن فيه .

يهدي إلى صراط العزيز الحميد بما ينشئه في إدراك المؤمن من تصور للوجود
وروابطه وعلاقاته وقيمه ; ومكان هذا الإنسان منه , ودوره فيه ; وتعاون أجزاء هذا
الكون من حوله - وهو معها - في تحقيق مشيئة الله وحكمته في خلقه ; وتناسق حركات
الجميع وتوافقها في الاتجاه إلى باريء الوجود .

ويهدي إلى صراط العزيز الحميد بتصحيح منهج التفكير , وإقامته على أسس
سليمة , متفقة مع السنن الكونية على الفطرة البشرية ; بحيث يؤدي هذا المنهج بالفكر
البشري إلى إدراك طبيعة هذا الكون وخواصه وقوانينه , والاستعانة بها , والتجاوب
معها بلا عداء ولا اصطدام ولا تعويق .

ويهدي إلى صراط العزيز الحميد بمنهجه
التربوي الذي يعد الفرد للتجاوب والتناسق مع المجتمع البشري . ويعد المجتمع البشري
للتجاوب والتناسق - أفراداً وجماعات - مع مجموعة الخلائق التي تعمر هذا الكون !
ويعد هذه الخلائق كلها للتجاوب والتناسق مع طبيعة الكون الذي تعيش فيه . . كل ذلك في بساطة ويسر ولين .


ويهدي إلى صراط العزيز الحميد بما فيه من نظم وتشريعات مستقيمة مع فطرة
الإنسان وظروف حياته ومعاشه الأصيلة , متناسقة مع القوانين الكلية التي تحكم بقية
الأحياء , وسائر الخلائق ; فلا يشذ عنها الإنسان بنظمه وتشريعاته . وهو أمة من هذه
الأمم في نطاق هذا الكون الكبير .

إن هذا الكتاب هو الدليل إلى هذا الصراط
. الدليل الذي وضعه خالق الإنسان وخالق الصراط , العارف بطبيعة هذا وذاك .

قال تعالى: أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ
اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ
[size=9](14)
الملك




(
وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ
الْحَقَّ )


قال تعالى : الَّذِينَ
آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ
وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ
-121
البقرة

طالعتنا الجزيرة
نت السبت
15/6/1431 هـ - الموافق 29/5/2010
م


آلاف البريطانيات يعتنقن
الإسلام

– المصدر – تايمز


قالت ذي تايمز إن آلاف الشابات البريطانيات اللاتي يعشن في المملكة
المتحدة قررن اعتناق الدين الإسلامي، وذلك في خضم الجدل الدائر الآن في أوروبا حول
حظر ارتداء البرقع.

وأضافت الصحيفة التي تصدر من لندن، في تقرير لها
اليوم السبت، أن أعداد المهتديات إلى الإسلام في ازدياد، في وقت تقل فيه نسبة الذين
يؤدون الصلوات كل أسبوع في كنيسة إنجلترا عن 2% من
السكان.

وتشكل النسوة اللاتي يؤدين الصلاة بمسجد لندن المركزي في حي ريجنتس
بارك نحو ثلثي المسلمين الجدد تقريباً ممن نطقوا بالشهادتين, أعمار معظمهن تقل عن
ثلاثين عاما.

وتشير الإحصائيات التي تتناول أعداد من بدَّلوا دينهم، كما ورد في
التعداد السكاني لعام 2001 بالمملكة المتحدة, إلى أن ما لا يقل عن ثلاثين ألف
بريطاني اعتنقوا الإسلام.

ويرى كفين برايس، من مركز دراسات سياسة الهجرة بجامعة
سوانسي، أن هذا العدد ربما يقارب الآن خمسين ألف شخص أغلبهم من
النساء.

وتؤكد التحليلات الأساسية لتلك
البيانات أن أعداد الفتيات المتعلمات تعليما جامعيا، واللاتي تتراوح أعمارهم بين
العشرينات والثلاثينات، هن أكثر اعتناقا
للإسلام.

********


فلا يوجد على ظهر الأرض كتاب كالقرآن بالإسلوب الإلهي
.

حيث إشتماله كافة جوانب الحياة . بدءا بعقيدة التوحيد , وأسماء و صفات
الجلال لله تعالى.

وشريعة متكاملة صالحة لكل زمان ومكان , متكاملة بهذا
المستوى الراقي تحقق العدل والأمان في المجتمعات
الإنسانية.

وجاء القرآن بدستور للأخلاق رفيع المستوى شهد له العالم, فدخلوا في دين
الله أفواجا بسبب تلك الأخلاق.

كما جاء بأخبار الأمم السابقة التي لايعرفها إلا
متخصصون في علوم التاريخ ,

واشتمل على أخبار الدار الأخرة , وبيان بدء الخلق .
حيث لا يستطيع عقل بشري أن يخوض في ذلك الأمر.

وبه إشارات لعلوم تم إكتشافها
حديثا , ومازال عطاء القرآن متجدد في هذا المجال
.
ومع كل ذلك فالقرآن معجز في بيانه ونظمه وترتيب آياته
.

وقد أعجز العرب والعجم أن يأتوا بمثله .

قال تعالى :
قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ
وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ
بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا
– 88
الإسراء


*******

وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا
الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى
صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ
6


******

وإلى بقية
الجزء إن شاء الله تعالى
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الثاني والعشرون2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الثالث والعشرون2
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء الحادي والعشرون2
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء الرابع والعشرون2
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -الجزء الثاني عشر1
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم الجزء الثاني عشر2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.atyab-nass.com :: قسم منتديات اسلامية :: تفسير القران-
انتقل الى: