www.atyab-nass.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الاحباب والاصدقاء اطيب ناس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء التاسع و العشرون7

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawharat_lislam
مدير
مدير
jawharat_lislam


عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء التاسع و العشرون7 Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء التاسع و العشرون7   مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء التاسع و العشرون7 Emptyالسبت مارس 09, 2013 8:06 am

<blockquote class="postcontent restore ">
بسم الله
الرحمن الرحيم


مع الجزء
التاسع و العشرون

(7)
وبعض آيات من سورة
المعارج



أهمية
الإيمان

في نفسية الإنسان
وتصرفاته



إِنَّ
الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً [size=9]- 19
إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ
جَزُوعاً - 20 وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً - 21 إِلَّا الْمُصَلِّينَ - 22 الَّذِينَ هُمْ
عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ -23 وَالَّذِينَ فِي
أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ - 24 لِّلسَّائِلِ
وَالْمَحْرُومِ - 25

وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ
الدِّينِ - 26 وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم
مُّشْفِقُونَ - 27 إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ
- 28

وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ - 29 إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ
فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ - 30 فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء
ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ - 31

وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ -32 وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ -
33
وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ -34 أُوْلَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ -
35



*******

أولا :
حالة الإنسان بدون الإيمان



إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً - 19 إِذَا
مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً - 20 وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ
مَنُوعاً - 21


فالإنسان
بدون الإيمان هلوعا . . جزوعا عند مس الشر , يتألم للذعته , ويجزع لوقعه , ويحسب
أنه دائم لا كاشف له . ويظن اللحظة الحاضرة سرمدا مضروبا عليه ; ويحبس نفسه بأوهامه
في قمقم من هذه اللحظة وما فيها من الشر الواقع به . فلا يتصور أن هناك فرجا ; ولا
يتوقع من الله تغييرا . ومن ثم يأكله الجزع , ويمزقه الهلع . ذلك أنه لا يأوي إلى
ركن ركين يشد من عزمه , ويعلق به رجاءه وأمله .
.

منوعا للخير إذا قدر عليه . يحسب أنه من كده وكسبه فيضن به على غيره ,
ويحتجذه لشخصه , ويصبح أسير ما ملك منه , مستعبدا للحرص عليه ... ذلك أنه لا يدرك
حقيقة الرزق ودوره هو فيه . ولا يتطلع إلى خير منه عند ربه ... فهو هلوع في
الحالتين . . هلوع من الشر . هلوع على الخير . . وهي صورة بائسة للإنسان , حين يخلو
قلبه من الإيمان..


ومن ثم يبدو
الإيمان بالله مسألة ضخمة ومهمة في حياة الإنسان . لا كلمة تقال باللسان , ولا
شعائر تعبدية تقام . إنه حالة نفس ومنهج حياة , وتصور كامل للقيم والأحداث والأحوال
. وحين يصبح القلب خاويا من هذا المقوم فإنه يتأرجح ويهتز وتتناوبه الرياح كالريشة
.. ويبيت في قلق وخوف دائم , سواء أصابه الشر فجزع , أم أصابه الخير فمنع
.

فأما حين يعمره الإيمان فهو منه في طمأنينة وعافية , لأنه متصل بمصدر
الأحداث ومدبر الأحوال ; مطمئن إلى قدر الله تعالى, شاعر برحمته , مقدر لابتلائه ,
متطلع دائما إلى فرجه من الضيق , ويسره من العسر . متجه إليه بالخير , عالم أنه
ينفق مما رزقه , وأنه مجزي على ما أنفق في سبيله , معوض عنه في الدنيا والآخرة . .
فالإيمان كسب في الدنيا يتحقق قبل جزاء الآخرة , يتحقق بالراحة والطمأنينة والثبات
والاستقرار طوال رحلة الحياة الدنيا....



ثانيا :
حالة الإنسان المؤمن

والتزام بمبادئ
الإسلام.



الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ -23


والصلاة فوق
أنها ركن الإسلام وعلامة الإيمان , هي وسيلة الاتصال بالله تعالى , والاستمداد من
ذلك الرصيد . ومظهر العبودية الخالصة التي يتجرد فيها مقام الربوبية ومقام العبودية
في صورة معينة . وصفة الدوام التي يخصصها بها هنا: ( الذين
هم على صلاتهم دائمون ).
. تعطي صورة الاستقرار والاستطراد , فهي صلاة لا
يقطعها الترك والإهمال والكسل وهي صلة بالله مستمرة غير منقطعة .

وقد كان رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] إذا عمل شيئا من
العبادة داوم عليه - وكان يقول: وإن أحب الأعمال إلى الله تعالى ما دام وإن قل
.



وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ - 24 لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ -
25



وهي
الزكاة على وجه التخصيص والصدقات المعلومة القدر . . وهي حق في أموال المؤمنين . .
أو لعل المعنى أشمل من هذا وأكبر . وهو أنهم يجعلون في أموالهم نصيبا معلوما يشعرون
أنه حق للسائل والمحروم .


والسائل
الذي يسأل ; والمحروم الذي لا يسأل ولا يعبر عن حاجته فيحرم أو لعله الذي نزلت به
النوازل فحرم وعف عن السؤال .


والشعور بأن
للمحتاجين والمحرومين حقا في الأموال هو شعور بفضل الله من جهة , وبآصرة الإنسانية
من جهة , فوق ما فيه من تحرر شعوري من ربقة الحرص والشح . وهو في الوقت ذاته ضمانة
اجتماعية لتكافل الأمة كلها وتعاونها .

فهي فريضة ذات دلالات شتى , في عالم
الضمير وعالم الواقع سواء . .

بحيث لو فعلت فريضة الزكاة فلن تجد على وجه الأرض
فقير معدم كما نراها اليوم.. فقراء تحت خط الفقر, وأغنياء مخزنة ثرواتهم بالمليارات
بالبنوك لو وزعت على أهل الأرض لوسعتهم..


وإن شاء
الله تعالى نستكمل بقية الصفات والإلتزمات, في اللقاء
القادم..


******

وإلى بقية
الجزء إن شاء الله تعالى
[/size]
</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء التاسع و العشرون7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر2
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء التاسع و العشرون5
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم مع الجزء التاسع عشر3
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء التاسع و العشرون6
» مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم -مع الجزء التاسع و العشرون8

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.atyab-nass.com :: قسم منتديات اسلامية :: تفسير القران-
انتقل الى: