بسم الله الرحمن الرحيم
الإسلام وشباب الأمة
الباب الثالث :
دور الشباب في الدفاع عن الأمة.
تحدثنا في اللقاءات السابق عن التدريبات العسكرية لدى الشباب وفقا لأحدث العلوم العسكرية.
ثم تكلمنا عن الإنتاج الحربي وأهميتة للدفاع..
وتكلم اليوم بعون الله تعالى عن الإهتمام بإختراعات الشباب في الجال الدفاعي.
الفصل الثالث
الإهتمام بإختراعات الشباب في المجال الدفاعي.
إن دول العالم تهتم بالألة الدفاعية والرادعة للدفاع عن أرضها وسماءها ومياهها الإقليمية
ولا شك أن الدول تحاول أن يكون لها القوة الفعالة نتيجة إحتفاظها بإسرار ترسانتها العسكرية المتفوقة ..
وعلى رأس هذه الدفاعات الطيران الحربي وما يتبعه من ردارات وتكنولوجيا الإتصالات وتصوير مواقع العدو ورصدها ..
ونرى اليوم طائرات حربية بدون طيار تعمل من خلال الإتصال بأجهزة الحاسب الألي ويتم توجيهها من خلاله.
هذه التكنولوجيا المتطورة لا يملكها إلا عدد قليل من الدول المتقدمة .. وقد تم صناعتها بناءا على تشجيع الكفاءات من العقول المفكرة وتبني أفكارهم والتطبيق العلمي لمخترعاتهم..
وكان على الأمة الإسلامية أن تسبق العالم في هذا المجال ..خاصة أن أول من عرج به إلى السموات العلا كان رسولنا صلى الله عليه وسلم .. وآيات الله تعالى تبين لنا أن سلطان العلم الذي وهبه الله تعالى للإنسان يستطيع به النفوذ إلى أقطار السماوات والأرض..
قال تعالى في سورة الرحمن :
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ - 33
إن الدول التي لا تملك دفاعات جوية لا تستطيع حماية سماءها وبالتالي لا تستطيع حماية أرضها ..
ولا يتصور أن يعطيك الغير تلك التكنولجيا حتى تكون دائما تابعا له .. وللخروج من هذا المأزق يجب تدعيم مخترعات الشباب في هذا المجال وغيره .
ولعلنا لاحظنا في اللقاء السابق كيف اخترع شاب مصري جهاز يعمل بالجاذبية الأرضية لتوليد الكهرباء ومحرك للألات والسيارات والطائرات.. فيجب تبني مثل هذه الإختراعات وأمثالها لنحتفظ بتقنية متميزة نتفوق بها أو نسير في موكب الحضارة العالمية التي لا تعترف بالضعيف
*******
مثال لتصنيع الطائرات الحربية في العالم
المصدر : موقع rt 05.06.2012
عرض مصممو الطائرات الحربية الروس مقاتلة من الجيل الخامس تمثل احدث مصنوعاتهم وابتكاراتهم. وباتت الطلعة التجريبية الأولى لهذه المقاتلة حدثا تاريخيا بامتياز اثار ردود فعل عاصفة ً وتعليقات ٍ كثيرة. وعلى الرغم من عدم توفر معلومات كافية عن المشروع الجديد يشدد الخبراء على المناورة فوق العالية لهذه الطائرة وعلى القدرات الكبيرة لتسليحها. محرك الطائرة يختلف مبدئيا عن محركات سابقاتها. فهو يمكـّنها من التحليق امدا طويلا بسرعة تفوق سرعة الصوت. وبفضل المستجدات والمبتكرات المتعلقة بمواد الهيكل تتميز هذه الطائرة بصغر بصمتها الرادارية والمرئية والحرارية.
*******
الأسطول البحرى
المصدر : ويكيبيديا الموسوعة الحرة
الأسطول البحرى عبارة عن مجموعة من السفن التي تكون في تشكيل واحد للقيام بغرض حربي أو مدني. يقال أن الأسطول الحربى هو المناظر للجيش البرى. كما يعد الأسطول أكبر تشكيل من تشكيلات البحرية.
********
وأيضا كان يجب على الأمة الإسلامية أن تكون المتقدمة في هذا المجال وخاصة أن قرآنها يبين لها أهمية المنشأت البحرية...
قال تعالى في سورة الرحمن :
وَلَهُ الْجَوَارِي الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ - 24
********
الأسطول الحربي هو أحد أنواع الأساطيل البحرية المتعددة. يعد الأسطول الحربي مناظرا للجيش البري.
يتكون الأسطول من تشكيل عريض من السفن الحربية، كما يعد التشكيل الأكبر في القوات البحرية.
يتكون الأسطول البحري من عدد من الأسراب، التي تنقسم بدورها لعدد أخر من الشعاب.
في عصر السفن الشراعية كان يتم تقسيم الأسطول لسرب المقدمة و الوسط و المؤخرة و ذلك وفقا لتقسيم ما قبل المعركة.
وفي العصر الحديث اختلف شكل التقسيم حيث يتم التقسيم إلى مجموعات متجانسة من السفن مثل البوارج، والطرادات.
لا تملك العديد من الدول عددا من الأساطيل الحربية ، ولذلك يطلق على لفظ الأسطول على القوات البحرية.
تعد الأساطيل المشتركة بين عدد من الدول ( متعددة الجنسيات ) أمرا شائعا. على سبيل المثال ، العديد من الدول الأوربية ألفت التحالف المقدس ( التحالف الصليبي ) لمواجهة العثمانيين في معركة ليبانتو البحرية في 1571.
في العصور الحديثة ، شكلت منظمة حلف شمال الأطلسي لتقف إلى جانب أساطيل وطنية في عدة عمليات بحرية ..
*********
الدفاعات الأرضية الدبابات
المصدر : ويكيبيديا الموسوعة الحرة
الدبابة هي مركبة قتالية مدرعة، مصممة للاشتباك بالعدو بنيرانها المباشرة والمساندة، ويتكون التسليح الرئيسي للدبابة من مدفع ذو عيار كبير وبعض الأسلحة المساندة التي تضم عددا من الرشاشات المحورية والرشاشات الثانوية، وتأمن الدروع الثقيلة للدبابة درجة عالية من الحماية، في حين أن مجنزراتها تمكنها من عبور الأراضي الوعرة بسرعات كبيرة نسبياً.
كان أول ظهور للدبابات في مطلع القرن العشرين، أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث زود الجيش البريطاني بدبابات مارك-1، وذلك لكسر جمود الجبهة في حرب الخنادق ضد الألمان، وهكذا تطور دور الدبابات كسلاح ليحقق الاختراق ومن ثم الاستفادة منه لتطويره والتغلغل لمهاجمة العدو في العمق.
وقلما تعمل الدبابات منفردة، بل تنضوي في تشكيلات مدرعة وفي قوات الأسلحة المشتركة، يدعمها المشاة والمدفعية وغيرها، وبغياب هذا الدعم تصبح الدبابات معرضة للأسلحة المضادة للدروع مثل الألغام المضادة للدبابات، المدفعية، أو الدعم الجوى القريب بالطائرات.
وتعد الدبابات من الوسائط المكلفة للغاية من ناحية التشغيل، فهي بحاجة لقدر كبير من الدعم الفني والصيانة ، ومع ذلك لا تزال تمثل عنصرا رئيسيا في ترسانات معظم الجيوش حول العالم.
*******
الصواريخ
المصدر : ويكيبيديا الموسوعة الحرة
الصاروخ هو جسم طائر يعمل على مبدأ الاندفاع عن طريق رد الفعل لانفجارات تتم في غرفة الاحتراق ..
وهو يتميز عن القذيفة في أن مرحلة التسارع لدى الصاروخ أطول.
ويختلف حجم الصاروخ من صواريخ الألعاب النارية مرورا بالصواريخ العسكرية إلى الصواريخ العملاقة كصاروخ زحل 5 الذي استعمل في استكشاف القمر خلال مشروع أبولو
********
الأساس العلمي لصناعة الصواريخ
المصدر : ويكيبيديا الموسوعة الحرة
تعود بداية الصواريخ إلى أوائل القرن الثالث عشر الميلادي، حيث استخدمها العرب في صد الصليبيين ونجد أول وصف تفصيلي للصواريخ بواسطة العالم العربي حسن الرماح .
وفي الحروب الصليبية انتقلت تقنية الصواريخ إلى أوروبا . ومع قيام الحربين العالميتين اهتم الألمان اهتماماً بالصواريخ ، وتحت اشراف عالم الصواريخ الألماني فرنر فون براون قاموا بتكوير وتصنيع صواريخ عدة منها صاروخ فاو-1 (v1) وفاو-2 (v2) ..
**********
وهكذا ندرك أن شباب الأمة هم الثروة الأهم في بناء صرح الصناعات الدفاعية وجميع الصناعات
*******
وفي الختام فإن هذا البحث يعد من المشروعات الهامة لإعادة بناء الأمة... يجب أن يأخذ محمل الجد من الجهات المعنية ..
فقد إشتمل هذا البحث على :
الاهتمام بتربية الشباب.. وتكلمنا فيها عن : ضرورة الإختيار الجيد للأم
ثم التربية الإيمانية للطفل وتأثيرها في مرحلة الشباب. ثم تكلمنا عن التعليم والبحث العلمي للشباب.
ثم أهمية الرياضة للشباب. ثم التنمية لموهبة الإبتكار للشباب..
ثم التطبيق العملي لأبحاث ومخترعات الشباب...
ثم أهمية الأسوة للشباب..
********
ثم تناولنا الكلام عن أهمية العمل للشباب. وبينا كيفية توجيه الشباب إلى الحرف. ثم تدعيم التخصص لدى الشباب. والتكامل بين جميع التخصصات وأهميته. ثم تشجيع المهارات الفردية في كل التخصصات.. ثم تحدثنا عن الإهتمام بالزراعة ودعمها. والإهتمام بالتربية الحيوانية وتدعيمها . ثم الإهتمام باسطول الصيد ودعمه..
ثم الإهتمام بالتعليم والبحث العلمي كمقدمة ضرورية لهذه المنظومة المتكاملة .
*****
وأخيرا تناولنا دور الشباب في الدفاع عن الأمة. وتكلمنا فيه عن
التدريبات العسكرية وفقا لأحدث العلوم العسكرية. ثم الإنتاج الحربي وأهميتة للدفاع ..
ثم الإهتمام بإختراعات الشباب في المجال الدفاعي ..
و الإهتمام بالإسطول البحري. والإهتمام بالإسطول الجوي...
تقبل الله منا صالح الأعمال ورزقنا الإخلاص دوما وأبدا.
***********
وإلى موضع أخر إن شاء الله تعالى
لا تنسونا بالدعاء